نشرة اخبار رومانيا

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

كتب محمد ناصر

  • قال وزير الشؤون الداخلية السيد Marcel Velaاليوم الجمعة انه قد احاط علما بما قد ورد في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول محاربة تهريب البشر و قال ان الوزارة تعمل بشكل جاد لمحاربة هذه الجريمة و هناك تقدم ملحوظ في ذالك، يذكر انه قد صدر تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول مكافحة قضايا الاتجار و التهريب المتعلقة بالبشر، و تم وضع اسم رومانيا ضمن قائمة الدول تحت المراقبة في هذا المجال للعام الثاني على التوالي (الحديث عن أعوام 2018و2019)،وقد علق السفير الأمريكي في رومانيا اثناء حضوره المؤتمر الصحفي الذي تم عقده في مقر وزارة الشؤون الداخلية الروماني قائلا : ان الحكومة السابقة تهاونت في محاربة تهريب البشر و قلصت الجهود المبذولة في محاربة ذالك، الأمر الذي استغلته عصابات التهريب التي قامت بأفعالها الاجرامية ظنا منها ستنجو من العواقب القانونية، و وجه نداء الى قيادات البرلمان الروماني لبدء العمل الفوري مع الحكومة (الحالية) من اجل تبني القوانين الضرورية، لمعاقبة المهربين و حتى تستوفي رومانيا المعايير الدنيا اللازمة للقضاء على تهريب البشر، حيث انه جاء في التقرير الأمريكي ان رومانيا هي أحد المصادر الرئيسية التي يأتي منها ضحايا شبكات الاتجار بالبشر و تهريبهم، و أشار التقرير الي جهود الحكومة الحالية على تصحيح الوضع، و حث على معاقبة المسؤولين المتواطئين مع المهربين حتى لا تظل هذه الجرائم دون عقاب.
  • قال رئيس الحزب الوطني الليبرالي PNL و رئيس الوزراء السيد لودوفيك اوربان ،ان حزبه يتقدم بأكثر من10نقاط في استطلاعات الرأي عن الحزب المنافس PSD(الحزب الاجتماعي الديمقراطي)، و اضاف ان استطلاعات الرأي تعطي الحزب الوطني الليبرالي ما بين 36و40%من الأصوات، يذكر ان رومانيا ستشهد خلال هذا العام الانتخابات المحلية و البرلمانية،و في سياق متصل قال ان الحملة الانتخابية ستكون حملة عبر الإنترنت دون لقاءات او تجمعات انتخابية عامة.
  • الدنمارك تمنع دخول مواطني الدول التالية إلى اراضيها:رومانيا، بريطانيا، أيرلندا، البرتغال، مالطا، و القادمين من معظم اجزاء السويد، و ذالك بسبب ازدياد عدد الاصابات بفايروس كورونا المستجد .
  • ألقت الشرطة الفرنسية القبض على مواطن روماني يبلغ من العمر تقريبا 30عاما بعد ضبطه متلبسا بتهريب71كيلوغراما من مادة القنب المخدرة تصل قيمتها السوقية الى حوالي 700الف يورو ، عبر وضعها داخل أربعة من النعوش الخشبية الخاصة بنقل الموتى.
  • إنذار من الدرجة القصوى للتحذير من تشكل الفياضانات في بعض مناطق مقاطعة Hunedoara, و اجلاء حوالي 500شخص، و 18 مقاطعة تتأثر من الفياضانات خاصة Hunedoara و Botoșani, و تعطل حركة النقل و إغلاق العديد من الطرق.
  • أعلن وزير الاقتصاد ان عجز الموازنة العامة في رومانيا خلال الشهر الخمسة الأولى من هذا العام وصل إلى 38,84مليار لي روماني او ما يعادل 3.59%من الناتج القومي الإجمالي، و اضاف ان نصف هذا العجز تقريبا، تشكل بفعل الآثار الاقتصادية و الإجراءات التي قامت بها الحكومة للحد من آثار جائحة فايروس كورونا المستجد.
  • حدث زلزال في مقاطعة Mehedinți, مساء امس الخميس، بلغت شدته على مقياس ريختر 4.5درجة، يذكر ان هذا هو الزلزال الثاني الذي يحدث في المقاطعة خلال يوم الأمس.
  • يستعد العديد من المواطنين و المقيمين لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في المناطق الجبلية السياحية في رومانيا، مما أدى إلى حالة من الازدحام الشديد في الطرق التي تربط المدن الرومانية مع تلك المناطق.
  • سيادة الرئيس الروماني كلاوس يوهانِس في رسالة بمناسبة يوم الراية الوطنية :قال ان العلم رمز للهوية و الوحدة الوطنية للرومانيين، و يمثل استقلال و سيادة الدولة و تكريما لتضحيات الاجداد، و
    أكد وزير الثقافة السيد Bogdan Gheorghiu ، ان يوم العَلَم الوطني(الراية الوطنية) (الذي يوافق تاريخ اليوم26/06)، يمثل هذا اليوم لحظة مهمة لتقدير تاريخ رومانيا و هويتها، و ان الوان العلم تمثل رمزا للأمة الرومانية خلال القرن التاسع عشر.
    (الأزرق يمثل إقليم Transilvania(في المصادر العربية التاريخة إقليم الاردل) و , الأصفر يمثل Țara românească (الافلاق) والأحمر Moldova (البغدان) ،و هي الأقاليم التي نتج عن توحدها الدولة الرومانية الحديثة إضافة إلى إقليم Dobrogea (دبروجة).
  • تعرض رجل يبلغ من العمر 40عام لاعتداء و تم إطلاق النار من مسدس (خرطوش) عليه اثناء تواجده في احد صالونات الحلاقة في العاصمة بوخارست في القطاع الأول شارع Străbuna )، و سبب المشكلة هو خلافات سابقة قديمة بين الطرفين، و تم نقل المصاب إلى المستشفى الجامعي و حالته ليست خطرة.
  • حفظ الله الجميع
    دمتم بخير و صحة و سعادة
    المصادر
    Agerpres
    Digi24
    Mediafax