نشرة الاخبار

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

كتب محمد ناصر

  • وجه الرئيس "كلاوس يوهانيس" رسالة إلى المواطنين الرومانيين يدعوهم فيها للمشاركة بالتصويت في الانتخابات المحلية المقرر عقدها يوم الأحد القادم الموافق السابع و العشرين من شهر سبتمبر أيلول الحالي ، و في رسالة عبر موقع فيس بوك حث "يوهانس" المواطنين على التصويت بكثافة و اختيار من يتوسمون فيهم القدرة على إحداث التنمية و تحقيق المصلحة العامة .

 

  • قدمت "جيورجيانا هُسو" المدعي العام في قسم مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة في رومانيا استقالتها ، و ذلك بعد أن أصدرت المحكمة الابتدائية حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات بحق زوجها بعد إدانته بتهمة الدخول غير القانوني إلى النظام المعلوماتي و الحصول على بيانات غير مرخص له الاطلاع عليها و استعمالها .
  • يذكر أن "هُسو" هي ثالث مدعي عام في قسم مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة يقدم استقالته خلال الأعوام الخمسة الماضية.

 

  • أصدرت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية تحذيرا من الدرجة الثانية من أن حالة من عدم الاستقرار الجوي تسود معظم أجزاء رومانيا ، وسط توقعات بهطول غزير للأمطار، و يستمر التحذير من مساء اليوم الجمعة و لغاية صباح يوم الأحد القادم.

 

  • تعرضت قاعدة البيانات لأحد المراكز الطبية المعتمدة لإجراء فحوصات الكشف عن فايروس كورونا المستجد في العاصمة بوخارست لعملية قرصنة إلكترونية، نتج عنها وصول رسائل تحذير كاذبة لبعض الأشخاص الذين أجروا فحوصا للكشف على فايروس كورونا المستجد, تفيد بإصابتهم بالفايروس، فيما فتح قسم مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة تحقيقا في الحادث.

 

  • ارتفع متوسط الأجر الشهري الصافي في رومانيا ليصل إلى 2986 "لي روماني" بزيادة و قدرها 344 "لي" شهريا مقارنة بمعدل الأجر الشهري خلال العام الماضي، جاء ذلك في بيانات صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء .

 

  • قامت السلطات الألمانية المختصة بتحديث قائمة المناطق الخطرة بما يتعلق بمعدلات الإصابة بفايروس كورونا المستجد, و عليه تم ضم مقاطعة "كُفاسنا" الرومانية إلى قائمة المناطق الخطرة، حيث بات يتوجب على القادمين منها إلى الأراضي الألمانية إحضار شهادة فحص طبي تثبت الخلوّ من الإصابة بفايروس كورونا المستجد.

يذكر أن القرار دخل حيز التنفيذ منذ الأمس الأربعاء.

  • قالت السلطات الرومانية المختصة إن مجموع مساحة الأراضي الزراعية التي تأثرت بموجة الجفاف وصلت إلى حوالي 1.12 مليون هكتار.

يذكر أنه تمت الموافقة على دفع تعويضات مالية لحوالي 28 ألف مزارع من المتضررين بالكارثة ، بقيمة إجمالية تزيد عن 833 مليون "لي روماني" .

 

  • بلغ إجمالي عدد المساكن التي تم إنشاؤها في رومانيا خلال الثلاثين عاما الماضية حوالي 1.2 مليون مسكن، و بمعدل سنوي يصل إلى 40 ألف مسكن.

وبحسب بيانات صادرة حديثا عن إحدى الوكالات العقارية المتخصصة, فقد شهدت مقاطعات "كونستانتسا" و"كلوج" و "سوتشيافا" أكبر نسب في الزيادة تجاوزت العشرين بالمئة.و أشارت البيانات إلى أن عدد المساكن الكلي في رومانيا يبلغ حوالي 9.1 مليون مسكن, تم إنشاء أكثر من نصفها خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة قبل سقوط النظام الشيوعي, بحيث كان معدل البناء يصل إلى 160 ألف مسكن سنويا .

 

  • انخفض سعر صرف العملة الرومانية المحلية ال"لي" مقابل اليورو, لتسجل اليوم الخميس 4.8722 مقابل اليورو , وذلك بحسب السعر الاسترشادي الذي أصدره البنك الوطني الروماني .

 

  • تنظم سفارة رومانيا في المملكة الأردنية الهاشمية لقاء إلكتروني مع أفراد الجالية الرومانية في الأردن و ذلك في تاريخ 27/09/2020 في تمام الساعة 13.00و لغاية الساعة 14.00, سيتم تخصيص الجزء الأول من اللقاء للمعلومات حول التصويت عبر البريد في الإنتخابات البرلمانية في رومانيا، بينما يتم تخصيص الجزء الثاني للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالقسم القنصلي (التأشيرات ،التصديقات ،الخ) و ذلك في ظل وجود جائحة فايروس كورونا المستجد.

 

  • قال وزير المالية "فلورين كِتسو" إن الحكومة لا تنوي فرض ضرائب جديدة على المواطنين خلال الفترة الحالية .

و حول اتخاذ تدابير اقتصادية, صرح "كِتسو" أنه لن يتم السحب من الاحتياطي الاستراتيجي أو تخفيض الأجور, مؤكدا أن خيارات مثل هذه ليست مطروحة أبدا ، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية و تبعات جائحة فايروس كورونا المستجد.

و ختم "كِتسو" قائلا إن رومانيا من الدول القليلة حول العالم التي استطاعت تغطية عجز الميزانية عبر إصدار سندات الخزينة, و هو ما يشير إلى ثقة أسواق المال في النظام المالي الروماني و نجاح إدارة الحكومة للأزمة.

 

  • قررت اللجنة الوطنية لحالات الطوارئ بأن يكون نظام التعليم المدرسي عبر نظام التعليم عن بعد" أون لاين" بالكامل, و دون حضور الطلبة إلى المدارس بشكل مباشر, وذلك خلال الفترة ما بين ال 25 و 29 من شهر سبتمبر أيلول الحالي فقط , بسبب إجراء الانتخابات المحلية في ال27 من الشهر الحالي, فيما و يسري القرار على كل المدارس في رومانيا .

 

  • بلغت قيمة الاستثمارات الحكومية في مشاريع قطاع البنية التحتية خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام 22 مليار "لي روماني".

و أكد وزير الدولة للشؤون المالية "سِبَاستيان بوردوجا" أن ذلك يشكل أكبر مبلغ يتم استثماره في القطاع خلال السنوات العشر الماضية.

 

  • أصدرت محكمة مقاطعة "كلوج" حكما بالسجن لمدة 23 عاما و ثلاثة أشهر على امرأة قتلت طفلها الذي يبلغ من العمر تسعة أعوام . حيث تمت إدانتها بجريمة الضرب الذي أفضى إلى موت قاصر، بعد تم العثور في شهر يوليو تموز الماضي على جثة الطفل في منزل عائلته و عليها أثار ضرب مبرح .يذكر أن الحكم مبدئي و قابل للنقض أمام محكمة الاستئناف.

 

  • فرضت شرطة مقاطعة "بيهور" غرامة و قدرها 2500 "لي روماني" على معلم تربية رياضية في إحدى مدارس مدينة "أُوراديا" نتيجة قيامه بتحريض تلاميذه على عدم إتباع تعليمات الوقاية من انتشار فايروس كورونا المستجد .

و في رد فعله على الأمر صرح رئيس الوزراء "لودُفيك أُوربان" باعتقاده أنه يتوجب على ذلك المعلم ترك سلك التعليم.