نشرة اخبار رومانيا

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 

 

  • أعلن محافظ العاصمة بوخارست جيورجهْ كُجانو عن إعادة فرض بعض القيود للحد من تزايد أعداد الإصابات بفايروس كورونا المستجد في العاصمة ،حيث لم يعد بمقدور المطاعم و المقاهي و الحانات إستقبال الزبائن في القاعات الداخلية المغلقة, و كذلك إغلاق قاعات الحفلات و المناسبات، و فرض إرتداء الكمامة الواقية في المنطقة المحيطة بالمدارس ، و تدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ من بداية يوم الأربعاء الموافق 07/10/2020 و لمدة أسبوع على الأقل على أن يراعى التمديد في حال لم ينخفض معدل الإصابات بالفايروس في العاصمة عن 1.5اصابة لكل الف شخص.

 

  • أعلنت اللجان الوطنية لحالات الطوارئ في عدد من المقاطعات الرومانية فرض بعض الإجراءات للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد ،حيث أعلنت السلطات المختصة في مدينة "غالاتس" و بعض النواحي حولها عن إيقاف نشاطات القاعات الداخلية في المطاعم و المقاهي بداية من تاريخ 12/10القادم ، أما في مقاطعة "سيبيو" و بعض مدن مقاطعة "دَِمبوفيتسا" سيصبح إرتداء الكمامة الواقية أمرا الزاميا أثناء التواجد في محيط جميع مدارس ، إضافة إلى إيقاف عمل القاعات الداخلية المغلقة في المطاعم و المقاهي بداية من يوم غد و لمدة أسبوع قابل للتمديد بناء على معدل الاصابات الجديدة .

 

 محمد ناصر

  • حذر الدكتور "فيرجيل كوستا" من مغبة عدم إتخاذ إجراءات للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد ،و قال "موستا" الذي يشغل منصب مدير قسم الأمراض الوبائية في مستشفى "فيكتور بابِش" في تيمشوارا إن العاملين في القطاع الصحي على وشك الدخول في مرحلة إختيار من يتلقى العلاج لإنقاذ حياته و من يُحرم من ذلك بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات.
  • يذكر أن رومانيا سجلت خلال الساعات الاربع و العشرين الماضية73 حالة وفاة و هو ما يعد أكبر عدد من حالات الوفاة من بين المصابين بفايروس كورونا المستجد في يوم واحد منذ بداية الجائحة قبل أكثر من سبعة أشهر.

 

  • إتفق الرئيس "كلاوس يوهانيس" و أعضاء المجلس الأعلى للدفاع خلال الجلسة التي تم عقدها اليوم الثلاثاء على الآليات الذي سيتم إعتمادها لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للدفاع خلال الفترة ما بين 2020و2024،
  • حيث تقوم الإستراتيجية الوطنية في العشرين سنة القادمة على ثلاثة مراحل تتمثل في إنهاء عملية تحديث القوات المسلحة و إدخال تقنيات حديثة مع أعادة تنظيم القوات المسلحة و اخيرا الإنتهاء من برنامج التسليح.

 

  • طالب وزير الصحة "نِلو تَتارو" المواطنين بإتباع القواعد الصحية المفروضة من قبل الحكومة و السلطات المحلية للحد من انتشار وباء كورونا المستجد ، و صرح "تتارو" بأن النظام الصحي يرزح تحت ضغوطات شديدة، مؤكدا أنه في حال انخفاض أعداد الإصابات المكتشفة يوميا خلال الأُسبوعين القادمين, سيمكن حينها تخفيف بعض القيود المفروضة حاليا.

يذكر أن عدد المصابين بفايروس كورونا المستجد و الذين تم إدخالهم إلى غرف العناية المركزة بلغ 612 حالة منها 199 حالة تم وضعها على أجهزة التنفس الصناعي.

  • قال محافظ العاصمة بوخارست "جيورجه كُجانو" إنه قد يتم اتخاذ إجراءات بفرض الحجر التام على قطاع أو أكثر من العاصمة بوخارست, و ذلك في حال استمرار ارتفاع أعداد الإصابات بفايروس كورونا.
  • و في سياق متصل أكد "كُجانو" على أنه لم يتم اتخاذ قرار بإغلاق المدارس في العاصمة.

يذكر أن رومانيا سجلت خلال الساعات الاربع و العشرين الماضية نحو 2958 إصابة جديدة بفايروس كورونا , ما يشكل أكبر حصيلة يومية في الاصابات الجديدة منذ نحو سبعة أشهر.

 

  • اتخذت لجنة حالات الطوارئ في العاصمة بوخارست قرارا بفرض و تعديل عدد من القيود المفروضة للحد من انتشار فايروس كورونا , حيث تم تقليص المسافة التي يتوجب على الأشخاص فيها ارتداء الكمامة الواقية عند التواجد في محيط المدارس في العاصمة من 100متر إلى 50 مترا، كما تم إغلاق القاعات الداخلية , مثل الحانات و صالات الرقص و النوادي الليلية و صالات القمار، مع استثناء مكاتب المراهنات الرياضية و بيع بطاقات "اليانصيب" من قرار الإغلاق, دون السماح للزبائن بالجلوس داخلها.

 

  • اعتقلت السلطات المختصة رجلا يبلغ من العمر 51عاما بتهمة حيازة مواد إباحية متعلقة بالأطفال، حيث قام الرجل الذي يقطن مدينة "بوفتيا" بإنشاء حساب وهمي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي مدعيا أنه في عمر مقارب للفتيات, بهدف التقارب منهن و استغلالهن بعد ذلك.

يذكر أن الشرطة ضبطت في منزله عددا كبيرا من وحدات التخزين احتوت مقاطع مصورة و صور إباحية لأطفال قصّر، إضافة إلى دمى جنسية تم تعديلها, و ملابس داخلية لأطفال بسن الخامسة, على حد وصف الشرطة .