زيارة عمل وزير الدولة دان نيكوليسكو إلى برلين

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

أجرى وزير الدولة للشؤون الاستراتيجية في الخارجية الرومانية السيد دان نيكوليسكو يوم الخميس 22 تشرين الأول 2020، في برلين، جولة من المشاورات مع ميغيل بيرغر، وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية. وكانت المواضيع الرئيسية متمثلة بالوضع في الجوار الشرقي وتداعياته، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك على أجندة الناتو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

واتفق وزيرا الدولة على تعميق التعاون والتنسيق بين رومانيا وألمانيا لاسيما في الجوار الشرقي والمجال الأمني.

ورحب دان نيكوليسكو بجهود الرئاسة الألمانية لمجلس الاتحاد الأوروبي وسلط الضوء على مساهمات رومانيا على المستوى الأوروبي. وشدد في الوقت نفسه على دعم رومانيا لتعميق العلاقة عبر الأطلسي، والتي من المرجح أن تولد استجابة متسقة للتهديدات الحالية للأمن الأوروبي والأوروبي الأطلسي. كما سلط الضوء على الدور المهم للشراكة الشرقية ودعم تبني الأهداف الطموحة لما بعد 2020.

وأعرب وزير الدولة الروماني عن قلقه بشأن الوضع العام في الجوار الشرقي، مستشهداً بكل من التطورات المقلقة في بيلاروسيا والوضع المحيط بنزاع ناغورنو كاراباخ، والتطورات الأخرى ذات الأهمية في منطقة البحر الأسود الأوسع. وأجرى الوزيران تقييماً للتطورات في جمهورية مولدوفا واتفقا على البقاء على اتصال بشأن هذه المسألة.

كما تطرق المتحدثان إلى سبل التعاون بين رومانيا وألمانيا داخل الناتو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من أجل الاستجابة للتحديات الأمنية المستمرة في الجوار.

كما أجرى وزير الدولة دان نيكوليسكو خلال زيارته لبرلين أيضاً مباحثات مع نائبة مستشار السياسة الخارجية والأمنية في المستشارية الاتحادية، كريستينا بينهوف. وتم بهذه المناسبة التأكيد على الأهمية التي توليها رومانيا لتعميق الحوار والتعاون الروماني الألماني فيما يتعلق بالفضاء الشرقي.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الرومانية mae.ro