موجز اخبار رومانيا

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

محمد ناصر

 

  • قررت لجنة حالات الطوارئ في مقاطعة تيميش فرض مجموعة من التدابير للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد و ذلك بعد أن وصل معدل الإصابة بفايروس كورونا المستجد في مدينة تيمشوارا إلى 3.39حالة إصابة لكل ألف شخص خلال الأيام الأربعة عشرة الماضية، حيث إنه سيتم إغلاق المدارس و التحول إلى نظام التعليم عن بعد اون لاين و غلق قاعات السينما و المسارح و المناسبات و القاعات الداخلية المغلقة في المطاعم و المقاهي و مراكز اللياقة البدنية "الجيم" و يتوجب على جميع الأشخاص فوق سن الخامسة إرتداء الكمامة الواقية أثناء التواجد في الأماكن العامة المفتوحة منها و المغلقة، و يدخل القرار حيز التنفيذ في مدينة تيمشوارا و عدد من النواحي المحيطة بها بداية من يوم الإثنين القادم و لمدة أسبوعين .

 

 

  • أعلن المفتش العام للمدارس في مقاطعة سيبيو عن تحول جميع مدارس المقاطعة إلى نظام التعليم عن بعد اون لاين، و ذلك بعد تزايد أعداد الطلبة و المعلمين الذين تم تشخيص إصابتهم بفايروس كورونا المستجد، يذكر أن القرار سيدخل حيز التنفيذ من يوم الإثنين القادم.

 

 

 

  • قرر مجلس حالات الطوارئ في مقاطعة آراد فرض إغلاق المدارس في مدينة آراد و التحول إلى نظام التعليم عن بعد اون لاين و كذلك فرض إرتداء الكمامة الواقية أثناء التواجد في الأماكن العامة المفتوحة منها و المغلقة و إغلاق القاعات الداخلية المغلقة في المطاعم و المقاهي و المسارح ،جاء ذلك نتيجة تجاوز معدل الإصابات بفايروس كورونا المستجد في المدينة حاجز الثلاث إصابات لكل ألف شخص. يذكر أن القرار سيدخل حيز التنفيذ من يوم الإثنين القادم و لمدة 14يوما.

 

 

  • بات الحصول على المياه الساخنة ضربا من الرفاهية التي حُرم منها بعض سكان العاصمة بوخارست، حيث يعاني سكان حوالي 500 مبناً سكنيا تتوزع بين القطاعات الأول و السادس من العاصمة من عدم وصول المياه الساخنة إلى منازلهم نتيجة التلف في شبكات توصيل المياه إضافة إلى إجراءات الصيانة الدورية المقررة مسبقا، و قال الشركة المتعهدة بالقيام بعملية الصيانة إن تلف الشبكة يرجع إلى أن أنابيب نقل المياه تحت الأرض قديمة و صدئة و هو ما يتسبب بتكرار ظهور أعطال الشبكة متوقعا إنتهاء أعمال الصيانة مع حلول منتصف الشهر القادم.

 

  • قامت قوات الشرطة بعشرات عمليات التفتيش و المداهمة على عدد من الصيدليات في العاصمة بوخارست و كذلك على منازل في عدة مقاطعات و ذلك ضمن إطار التحقيقات في قضية تهريب و بيع مواد مخدرة، حيث إنه يشتبه بقيام بعض الأشخاص بشراء أدوية مخدرة عالية الخطورة تحتاج إلى وصفة طبية لصرفها بطرق غير قانونية و من ثم القيام ببيعها .

 

 

 

  • قدم المفتش العام المدارس في العاصمة بوخارست توصية إلى تلاميذ المدارس و الثانويات بضرورة تغيير رمز الدخول إلى منصات التعليم عن بعد اون لاين و ذلك بعد أن تم الإبلاغ عن حوادث إختراق إلكتروني قام بها أشخاص مجهولون أدت إلى إعاقة العملية التعليمية عبر نشر رسائل غير لائقة و منع المعلمين من أداء عملهم، و ذلك حسب محطة أوروبا اف ام الإذاعية

 

 

 

  • فرضت السلطات الرومانية المختصة خلال الأسبوع الماضي أكثر من 43الف غرامة على الأشخاص و المؤسسات و ذلك على خلفية عدم الإلتزام بالتدابير الوقائية و القيود الصحية التي فرضتها السلطات للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد يذكر أنه قد تجاوزت القيمة الإجمالية للغرامات السبعة ملايين لي روماني.

 

 

  • أكد الرئيس "كلاوس يوهانيس" أنه لا يتم دراسة إعادة فرض الإغلاق التام، و لكن يجري البحث عن حلول مجدية لإيقاف انتشار فايروس كورونا المستجد .

و أشار "يوهانيس" في تصريحاته يوم أمس الأربعاء إلى الحاجة لإيجاد طريقة توازن ما بين استمرار النشاط الاقتصادي و الحفاظ على الصحة العامة في ظل وجود جائحة فايروس كورونا المستجد.

 

 

 

  • قال وزير الصحة "نِلو تَتارو" إنه سيتم إقرار أمر حكومي طارئ خلال الجلسة الحكومية التي تعقد اليوم الخميس, يتعلق بإمكانية العلاج المنزلي لمرضى كوفيد 19 الذين تظهر عليهم أعراض خفيفة و لا يعانون من أمراض خطرة , على أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب العائلة , و مع تبني آلية مراقبة من قِبل السلطات لضمان عدم مغادرتهم المنزل أثناء فترة المرض .

 

 

 

  • دعا الرئيس "كلاوس يوهانيس" الحزب الوطني الليبرالي "PNL" و تحالف إنقاذ رومانيا "USR" إلى تجاوز الخلافات التي نشبت إثر التصويت الخاص بتعين رئيس المجلس الاستشاري التشريعي، و أضاف يوهانيس إن استمرار هذا الخلاف قد يعني فوز الحزب الاجتماعي الديمقراطي "PSD" و حصوله على الأغلبية في البرلمان القادم.

و رفض يوهانيس التهديدات التي أطلقها نائب رئيس تحالف إنقاذ رومانيا و التي قال فيها إن حزبه لن يكون جزءاً من حكومة يرأسها "لودُفيك أُربان" رئيس الوزراء الحالي, و ختم يوهانيس القول إنه سيقترح اسم "أُربان" لتولي منصب رئاسة الوزراء بعد الانتخابات البرلمانية القادمة, سواء وافق على تحالف إنقاذ رومانيا أو اعترض على ذلك.

 

 

 

  • ألقت قوات قسم مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة "دييكوت" القبض على أربعة أشخاص بالجرم المشهود أثناء محاولتهم القيام بسرقة جهاز صراف آلي تابع لأحد البنوك في مقاطعة "فرانتشيا" من خلال إتباع أسلوب التفجير.

و تدور شكوك حول قيام أعضاء الشبكة بعمليات سرقة مشابهة في مقاطعة "غالاتس" خلال شهر سبتمبر أيلول الماضي.

يذكر أن العملية تمت صباح اليوم بمشاركة من السلطات المحلية في "غالاتس" و "فرانتشيا" و دعم جوي من طائرة مروحية.

 

  • صرح زعيم الحزب الاجتماعي الديمقراطي "مارتشِل تشُلاكو" إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد ليست صحيحة .

و أضاف "تشُلاكو" قائلا إن رومانيا ليست مستعدة لبدء الحملات الانتخابية بعد أسبوعين من الآن .

 

 

 

 

 

 

 

  • أعلن وزير الداخلية البريطاني عن فرض قيود على دخول المواطنين الأوروبيين الذين سبق و أن تمت إدانتهم بعقوبة السجن لمدة عام على الأقل, و تتمثل تلك القيود في منع دخولهم إلى أراضي بريطانيا العظمى، مع بداية العام القادم .

و يأتي القرار في سياق سياسة جديدة في مجال حرية تنقل الأفراد بين الإتحاد الأوروبي و المملكة المتحدة بسبب الخروج من الإتحاد, فيما تعد المملكة إحدى أهم وجهات العمل للمواطنين الرومانيين, و تفرض بالفعل هذه القيود حاليا على غير الأوروبيين.

 

 

 

  • سجل سعر صرف اليورو و الدولار الأمريكي مقابل العملة الرومانية المحلية ال"لي" انخفاضاً طفيفا و ذلك وفق سعر الصرف الاسترشادي الذي أصدره البنك المركزي الروماني لهذا اليوم، حيث بلغ سعر صرف ال 100يورو تقريبا 487لي روماني و سعر صرف ال 100دولار تقريبا 411لي روماني.

 

 

  • أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا التصنيف الشهري للمنتخبات , و احتل المنتخب الوطني الروماني المرتبة 44 مسجلا تراجعا بلغ 10 مراتب مقارنة بتصنيف الشهر الماضي.

يذكر أن المنتخب الروماني تعرض للهزيمة في مبارياته الثلاث الأخيرة .