اجتماعات وزير الخارجية في لاهاي

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

عقد وزير الخارجية الرومانية السيد بوغدان أوريسكو يوم الاثنين 9 تشرين الثاني 2020 اجتماعات مع رئيس المحكمة الجنائية الدولية تشيلي إيبو أوسوجي ورئيس محكمة العدل الدولية عبد القوي أحمد يوسف خلال زيارته الرسمية في مملكة هولندا.

وسلطت الاجتماعات مع رئيس المحكمة الجنائية الدولية، تشيلي إيبو أوسوجي، ورئيس محكمة العدل الدولية، عبد القوي أحمد يوسف، الضوء على أهمية رومانيا في استخدام القانون الدولي لتعزيز السلام الدولي والأمن الدولي في تعزيز وتقوية سيادة القانون على الصعيد العالمي.

وفي الحوار مع المسؤول الكبير في المحكمة الجنائية الدولية، الرئيس تشيلي إيبوأوسوجي، تمت مراجعة القضايا الحالية المدرجة على جدول أعمال المحكمة، مثل عملية مراجعة عملها، والتحضير للدورة التاسعة عشرة لجمعية الدول الأطراف في النظام الأساسي التي ستعقد في روما في كانون الأول 2020 وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الوزير بوغدان أوريسكو من جديد على دعم رومانيا لدور المحكمة الجنائية الدولية، بصفتها أداة أساسية لمكافحة الإفلات من العقاب على أخطر الجرائم، وكذلك التزام رومانيا بمواصلة ضمان استقلالية المحكمة وسير عملها بشكل سليم من أجل تحقيق أهدافها. كما شدد على أن تعزيز واحترام القانون الدولي جزء من الجوهر الأساسي لسياسة رومانيا الخارجية.

…وتبرع الوزير بوغدان أوريسكو بهذه المناسبة باسم الحكومة الرومانية بلوحة تصور السيد فيسباسيان بيلا (1897-1952) وهو دبلوماسي روماني ذي مكانة دولية عالية من فترة ما بين الحربين العالميتين وأحد “الآباء المؤسسين” لمفهوم محكمة جنائية دولية دائمة ومروج دؤوب لإنشاء مثل هذه المحكمة.

وأبرز الوزير بوغدان أوريسكو بهذه المناسبة أن رومانيا شاركت، منذ فترة ما بين الحربين العالميتين، في تطوير القانون الجنائي الدولي، من خلال مساهمة الدبلوماسي والمحامي الروماني فيسباسيان بيلا. لقد عمل بيلا في المنظمات ذات الصلة بالقانون الدولي مثل الرابطة الدولية للقانون الجنائي التي كان رئيساً لها. وكان لكتاباته تأثير عميق على تطور القانون الجنائي الدولي وشكلت مشاريع النصوص التي أعدها الفقيه الروماني الأساس لاعتماد اتفاقية عام 1937 لمنع الإرهاب وقمعه واتفاقية إنشاء محكمة جنائية دولية في عصبة الأمم. وتم اعتباراً من العام نفسه، منع دخولها حيز التنفيذ بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية. وبمناسبة التبرع، قدم وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو اقتراحاً بإعطاء اسم فيسباسيان بيلا لإحدى قاعات مقر المحكمة الجنائية الدولية.

وجدد الوزير بوغدان أوريسكو في المناقشات مع رئيس محكمة العدل الدولية دعم رومانيا القوي للقانون الدولي والعدالة الدولية، لا سيما للنشاط الأساسي لمحكمة العدل الدولية، كوسيلة لحل النزاعات سلمياً، وفقاً للقانون الدولي، حيث عكست رومانيا اعترافها بهذه المبادئ من خلال قبولها في عام 2015، بالاختصاص القضائي الإلزامي لمحكمة العدل الدولية، وكذلك من خلال تقديم رومانيا قضية تعيين الحدود البحرية في البحر الأسود أمام هذه المحكمة الدولية. وبصفته وكيل رومانيا السابق أمام محكمة العدل الدولية في القضية المذكورة، ذكر وزير الخارجية بوغدان أوريسكو أن هذه القضية، التي جلبت لرومانيا 9.700 كيلومتراً مربعاً من الجرف القاري والمناطق الاقتصادية الخالصة (80٪ من المنطقة المتنازع عليها)، تعتبر رمزية للمحكمة في مجال ترسيم الحدود البحرية، ولها تأثير خاص على الاجتهادات اللاحقة لمحكمة العدل الدولية والمحاكم الدولية الأخرى. كما أشار الوزير أوريسكو إلى التأثير الإيجابي بشكل خاص على رومانيا لحل هذا النزاع.

كما أعرب الوزير الروماني عن ارتياحه للوصول خلال ولايته الوزارية الأولى إلى الانتهاء من عملية قبول رومانيا بالاختصاص الإلزامي لمحكمة العدل الدولية، وهي نقطة تعبر عن دعم رومانيا للمحكمة وبسط تأثير القانون الدولي على مستوى المجتمع الدولي.

وقدم وزير الخارجية الرومانية في الوقت نفسه اقتراح حملة لتعزيز قبول الاختصاص الإلزامي لمحكمة العدل الدولية، وهو اقتراح رحب به الرئيس وكاتب محكمة العدل الدولية. وشكروا رومانيا ووزير الخارجية الروماني على دعم بلاده القوي للمحكمة والعدالة الدولية، بما في ذلك دعم رومانيا لإنشاء صندوق ائتماني تابع لمحكمة العدل الدولية بشأن برنامج الزمالة القضائية (Trust Fund on Judicial Fellowship Programme)، لدعم طلاب القانون من البلدان النامية في عملية التعرف على فقه وممارسات محكمة العدل الدولية.

…ومن جانبه أعرب رئيس محكمة العدل الدولية عن تقديره للنشاط الذي قام به المسؤول الروماني بصفته الرئيس المشارك لفريق الدراسة التابع للجنة القانون الدولي بشأن رفع مستوى البحار والمحيطات فيما يتعلق بالقانون الدولي.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الرومانية mae.ro