الرئيس كلاوس يوهانيس يتحدث عن إغلاق الأسواق

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

لم يمتثل أكثر من 1100 مواطن روماني لحظر التنقل مما أدى إلى قيام الشرطة بتغريمهم في أول ليلة للحجر الصحي في رومانيا. ووفقًا للشرطة الرومانية، بين الساعة 23:00 والساعة 05:00، تحرك ضباط الشرطة من جميع أنحاء البلاد، جنبًا إلى جنب مع رجال الدرك المحليين وضباط الشرطة، للتحقق من الطريقة التي يتم بها مراعاة تدابير منع ومكافحة انتشار كوفيدـ19. وتم مخالفة 1132 شخصًا لم يمتثلوا لحظر التنقل. وبالنسبة للمخالفات التي تم ضبطها، فقد جرى تطبيق 1150 غرامة بقيمة إجمالية قدرها 301 ألف لي.

وتبين الشرطة الرومانية أنه “وفقاً للأحكام القانونية المعمول بها، يُحظر في جميع المناطق تنقل الأشخاص خارج السكن أو المنزل، بين الساعة 23.00 و05.00، باستثناءات الدوافع المبررة”.

ومن جانب آخر، يعتبر الرئيس كلاوس يوهانيس أن الإغلاق المؤقت للأسواق إجراء صحيح، لكن الحكومة “قررت شيئًا والأغلبية من الحزب الاجتماعي الديمقراطي قررت عكس ذلك”. وتجنب الرئيس القول بوضوح ما إذا كان سيصدر القانون أم لا.

وقال يوهانيس إن قضية الأسواق أدت إلى الكثير من الجدل، لكنه يعتقد أن الإجراء الذي اتخذته الحكومة هو إجراء عادل: “ليست كل الأسواق مغلقة، فقط الأسواق التي تعمل في أماكن مغلقة، حيث لا يمكن ضمان أن إجراءات الحماية مطبقة. إنه ليس تدبيراً غير محدود، إنه محدود بوقت “.

وقال الرئيس يوهانيس إن: “حقيقة أن الحكومة تقرر شيئًا وأن غالبية الحزب الاجتماعي الديمقراطي في البرلمان تقرر عكس ذلك هي حجة أخرى لوجوب إجراء الانتخابات في الوقت المناسب لها. نحن في خضم أزمة صحية، الحكومة والخبراء يتخذون إجراءات معينة، والحزب الاجتماعي الديمقراطي يقرر العكس “، مضيفاً أن إدارة المشاكل ستكون معقدة للغاية. وعندما سئل عما إذا كان سيصدر القانون الذي يبقي الأسواق مفتوحة، تجنب يوهانيس إجابة واضحة. “ينتشر الفيروس بسرعة كبيرة ونرى عددًا متزايدًا من الأشخاص في جميع أنحاء أوروبا الذين ثبتت إصابتهم كل يوم. الغرض من هذه القيود واضح للغاية: إبطاء انتشار الفيروس. يقترح خبرائنا هذه الإجراءات. لمعرفة ما إذا كانت هذه القيود صحيحة، علينا التحلي بالصبر. وعلق البعض أن القيود جاءت بسرعة كبيرة، والبعض الآخر جاء ببطء شديد. الحقيقة هي أنه لا يمكنك اتخاذ إجراءات أخرى كل يوم. عليك الانتظار بعض الوقت لمعرفة تأثير مجموعة من الإجراءات.”

قال يوهانيس، مجيبًا على سؤال آخر:” لقد رأينا أن المجموعة القديمة من القيود لم تكن كافية، وتوصلت الحكومة إلى مجموعة جديدة، وبعد أيام قليلة سنرى مدى فعاليتها “.

وقرر النواب، الثلاثاء، أنه خلال حالة التأهب، ستكون أسواق المواد الغذائية الزراعية في الأماكن المغلقة والمعارض والأسواق المختلطة والمتنقلة قادرة على مواصلة نشاطها مع مراعاة إجراءات الحماية الصحية.  وصوت القانون بأغلبية 173 صوتاً “مع” مقابل صوت واحد “ضد” وامتناع 93 عن التصويت. وقال الاشتراكيون الديمقراطيون إن إغلاق الأسواق خطوة “ضالة”.

(المصدر: وكالة الأنباء اجير برس،