قضية “10 آب”

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

قضية “10 آب”، القرار النهائي: يبقى تحقيق في ملف إدارة التحقيق في أعمال الجريمة المنظمة والإرهاب DIICOT في قضية 10 آب 2018 عندما استخدم رجال الدرك العنف ضد المتظاهرين في الساحة أمام الحكومة الرومانية بحق قادة الدرك آنذاك مغلقاً. ورفضت محكمة بوخارست طلب DIICOT بشأن قضية “10 آب” وهذا يعني أن تحقيق DIICOT مع قادة الدرك لذلك الحدث لا يزال مغلقاً.

جدير بالذكر أنه تم رفع ملف “10 آب” من قبل إدارة التحقيق في أعمال الجريمة المنظمة والإرهاب DIICOT في شهر حزيران من العام الماضي. وبموجب القرار الصادر بتاريخ 26 حزيران 2020، أمر ممثلو الادعاء بتصنيف القضية المتعلقة بارتكاب محاولة القيام بجريمة الإجراءات ضد النظام الدستوري  في رومانيا ورفض القيام بالملاحقة القضائية بشأن السلوك التعسفي وإساءة استخدام المنصب و إهمال في صلاحيات المنصب، يتمثل في حقيقة أنه “بتاريخ 10.08.2018 وبدءاً من الساعة 18.00 وبمناسبة التجمع الذي تم تنظيمه في منطقة ساحة فيكتوريا في بوخارست أمام مقر الحكومة الرومانية قد وقعت أحداث عنيفة من قبل قوات الشرطة وقوات الدرك الرومانية مما أدى إلى إصابة العديد من الأشخاص”.

كما تم لإغلاق التحقيق بحق قادة الدرك بجرائم مثل: إساءة استخدام المنصب والمشاركة غير الصحيحة في السلوك التعسفي، والمشاركة في التزوير الفكري والمشاركة في استخدام التزوير والتواطؤ في إساءة استخدام المنصب والتواطؤ في المشاركة غير اللائقة والسلوك التعسفي. وطلبت إدارة DIICOT إعادة فتح التحقيق الجنائي بعد ذلك، لكن يوم الثلاثاء 02/03/2021 قررت محكمة العاصمة رفض الطلب الجديد. وتم إرسال طلب DIICOT إلى محكمة الاستئناف في بوخارست.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوكالة ميديافاكس للأنباء