الحكومة الرومانية توافق على مشروع قانون لبناء المفاعلين النوويين 3 و 4 في تشرنافودا

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تبنت الحكومة الرومانية يوم الأربعاء بتاريخ 10/3/2021 مشروع قانون بشأن التصديق على الاتفاقية بين الحكومة الرومانية وحكومة الولايات المتحدة بشأن التعاون فيما يتعلق بمشاريع تشرنافودا Cernavodă للطاقة النووية والطاقة وفي قطاع إنتاج الطاقة النووية المدنية الرومانية التي تم التوقيع عليها في بوخارست في 9 كانون الأول 2020 و في منطقة Upper Marlboro ، في 4 كانون الأول 2020 سيتم وفقها إعادة هندسة الوحدة رقم 1 وتوسيع قدرة معمل الطاقة الكهربائية النووية في تشرنافودا Cernavodă من خلال بناء الوحدتين 3 و 4.

وستتم دراسة مشروع القانون في البرلمان الروماني في إجراء طارئ: “لقد اتخذنا خطوة مهمة أخرى لأمن الطاقة لرومانيا من خلال الاستثمارات المستقبلية التي سيتم القيام بها. وبفضل هذه الاتفاقية بين رومانيا والولايات المتحدة سنوفر أيضاً وظائف جديدة. وأعلن وزير الطاقة فيرجيل بوبيسكو أنه يريد الاستفادة من أكبر عدد ممكن من الفرص لتنمية رومانيا.

وستبقى الاتفاقية سارية المفعول لمدة 30 عاماً وسيتم تمديدها تلقائياً لفترات متتالية مدتها 5 سنوات، إذا طلب أحد الأطراف بذلك.

هذا وتم بين 7 و 9 تشرين الأول 2020 في واشنطن وضع مشروع اتفاقية بين حكومة رومانيا وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعاون في مجال تطوير محطات الطاقة النووية في تشرنافودا وفي قطاع الطاقة النووية المدنية في رومانيا. وسيتم تجديد الوحدة 1 وتوسيع معمل الطاقة الكهربائية النووية في تشرنافودا Cernavodă من خلال بناء الوحدتين 3 و 4. وستكون التكنولوجيا المستخدمة في تطوير الوحدتين 3 و 4 هي من نوع (CANDU 6).

وتم بعد ذلك في 9 كانون الأول 2020 التوقيع على الاتفاق من قبل الحكومتين في بوخارست بحضور وزير الطاقة الروماني السيد فيرجيل بوبيسكو (وزير الاقتصاد والطاقة وبيئة الأعمال آنذاك) ورئيس الوزراء المؤقت نيكولاي تشيوكا وأليشيا دنكان عن ووزارة الطاقة الأمريكية، وكيمبرلي ريد، رئيس بنك الاستيراد والتصدير الأمريكية وكذلك السفير الأمريكي لدى رومانيا في ذلك الحين، أدريان زوكرمان.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوكالة ميديافاكس للأنباء mediafax.ro