نشرة اخبار رومانيا

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
  • قرر الدكتور رائد عرفات الذي يشغل منصب رئيس قسم حالات الطوارئ، تمديد الحجر المفروض على مدينة تيمشوارا و عدد من المناطق المحيطة بها لمدة ثلاثة أيام و ذلك على خلاف ما قررته السلطات المحلية في المقاطعة، و ردود فعل متفاوتة ما بين ترحيب و نقد.

 

  • قررت لجنة حالات الطوارئ في العاصمة بوخارست تمديد العمل و لمدة إسبوعين قادمين بالقيود و الإجراءات الصحية الوقائية المفروضة حاليًا للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد ،و ذلك من بداية يوم غد الإثنين.
  • و على صعيد متصل قال محافظ العاصمة إنه من الضروري أن يتم الإلتزام بالقيود الصحية المفروضة حكوميًا و أن يكون ذلك نابع من قناعة بأهمية تلك الإجراءات و الدور الذي تلعبه في الحد من إنتشار عدوى فايروس كورونا المستجد.

 

 

 

  • قال محافظ العاصمة بوخارست "آلين ستُيكا" إنه في حال تجاوز معدل أعداد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حاجز الست إصابات لكل ألف نسمة، فإنه من المرجح و بشدة قيام السلطات بفرض إجراءات الحجر التام على العاصمة بوخارست.

و في سياق متصل أضاف "ستُيكا" إن العاصمة تشهد تفاقمًا في أعداد الإصابات بالفايروس، حيث زاد معدل الإصابات بأكثر من نصف نقطة خلال يوم واحد و أكد على أنه سيجري مباحثات مع السلطات المختصة لدراسة القيود الإضافية التي من الممكن فرضها في حال تخطي معدل أعداد الإصابات بالفايروس في العاصمة حاجز الست إصابات لكل ألف نسمة.

 

 

  • قررت السلطات المختصة في مقاطعة تيميش مساء أمس السبت عدم تمديد الحجر التام المفروض على مدينة تيميشوارا و مدن "دومبرَفيتسا" و"غيرُدا" و "موشنيتسا نوّا" و "جيروك" ، و ذلك على الرغم من تخطي معدل أعداد الإصابات بفايروس كورونا المستجد في تلك الأماكن حاجز الست إصابات لكل ألف نسمة، جاء ذلك رغم توصية السلطات الصحية بتمديد الحجر لمدة سبعة أيام إضافية، إلا أن القرار لم يحظى بدعم ثلثي أعضاء مجلس المقاطعة لحالات الطوارئ الذين حضروا الجلسة. و عليه سينتهي الحجر مع بداية يوم غدٍ الإثنين.

 

 

 

  • قررت السلطات المختصة في مدينة تيميشوارا و كذلك في البلدات التي سيتم رفع الحجر التام عنها من بداية يوم الغد الإثنين ، بأن يكون التعليم في المدارس و لجميع المراحل الدراسية من خلال نظام التدريس عن بعد "أون لاين"، إضافة إلى تأجيل الإمتحان التجريبي لمرحلة الثانوية "البكالوريا" إلى شهر إبريل نيسان المقبل، و ذلك في كل المناطق التي يزيد فيها معدل الإصابة بفايروس كورونا المستجد عن ست إصابات لكل ألف نسمة.

 

 

  • ألقت قوات من قسم شرطة مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة و بالتعاون مع قسم مكافحة المخدرات القبض يوم الجمعة الماضية على عدد من أعضاء شبكة إجرامية تخصصت بالإتجار بالمواد المخدرة، حيث تم ضبط شخصين متلبسين بالجرم المشهود في حين قامت السلطات بتوقيف خمسة أشخاص أخرين بعد القيام بست مداهمات منزلية صادرت على إثرها كميات ضخمة من الأموال و المواد المخدرة .

 

 

  • شهدت القارة الأوروبية العجوز يومًا حافلًا من الإحتجاجات الشعبية ضد القيود الصحية المفروضة للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد ،حيث خرج الآلاف إلى الشوارع في كل من ألمانيا بريطانيا سويسرا كرواتيا صربيا النمسا، مطالبين سلطات بلادهم برفع تلك القيود التي إعتبروها مبالغًا بها، و قد شهدت بعض تلك الإحتجاجات مصادمات بعد قوات حفظ النظام.

 

 

 

  • فلورين كِتسو بعد إجتماع ضمه مع رؤساء بلديات القطاعات الستة في العاصمة بوخارست، إنه سيتم إتخاذ إجراءات أكثر صرامة بحق الأشخاص الذين لا يلتزمون بالقيود الصحية المفروضة للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد ،و أضاف إنه ليس من العدل أن يدفع من يلتزم بالقانون ثمن أخطاء فئة من المستهترين.

 

 

 

 

 

  • قالت الناطقة الرسمية بإسم شرطة الأجانب في سلوفاكيا، إنه تم ترحيل 15أجنبيًا من طالبي اللجوء إلى رومانيا، و أضافت إن ترحيل المهاجرين جاء تطبيقًا لبنود إتفاقية دبلن التي تضع مسؤولية دراسة طلبات الحصول على اللجوء على عاتق أول دولة من دول الإتحاد الأوروبي وصل إليها طالب اللجوء، يذكر أن عملية الترحيل قد تأجلت لعدة مرات بسبب القيود المفروضة للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد.

 

 

 

 

  • قال رئيس مجلس النواب لودُفيك أُربان إنه لا توجد حاجة ملحة لفرض الحجر التام على العاصمة بوخارست في الوقت الراهن، و في معرض رده على عدم الرضا الذي أبداه رئيس مجلس مقاطعة تيمشوارا على قرار رئيس قسم حالات الطوارئ رائد عرفات و الذي قضى بتمديد فرض الحجر التام على مدينة تيمشوارا و عدد من المناطق المحيطة بها لمدة ثلاثة أيام، قال أُربان إن قرار فرض الحجر على مدينة ما يمكن ليس قرارًا حصريًا لجهة واحدة بل يمكن إتخاذه من قبل أكثر من جهة و ذلك وفق ما تقتضيه الضرورات و المعطيات.

 

 

 

  • قال رئيس بلدية بوخارست "الكُبرى" نيكوشُر دان إنه من الممكن تجنب فرض الحجر التام على العاصمة من خلال تكثيف حملات الرقابة و التفتيش على الإلتزام بالقيود الصحية المفروضة حكوميًا للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد ،و أكد على أهمية الإلتزام بتلك القيود الصحية خلال الشهرين القادمين، و لغاية تزايد أعداد الأشخاص الحاصلين على اللقاح المضاد للفايروس.

 

 

 

 

  • أظهرت بيانات صادرة عن وزارة التعليم إكتشاف إصابة حوالي 26تلميذًا و 35كادرًا تعليميًا بفايروس كورونا المستجد يوميًا خلال الأسبوع الماضي، و هو الأمر الذي يؤشر على حدوث زيادة كبيرة في معدل أعداد الإصابات بالفايروس بين صفوف تلاميذ المدارس.

 

 

  • قال رئيس قسم حالات الطوارئ الدكتور رائد عرفات إنه لن يتم بحث فرض الحجر التام على العاصمة بوخارست خلال الجلسة المقرر عقدها غداً و أضاف أن الجلسة ستخصص فقط لتمديد القيود و الإجراءات المفروضة حاليًا لمدة 14يومًا إضافية ، و أكد عرفات إن معدل أعداد الإصابات بفايروس كورونا المستجد تجاوز ثلاث إصابات لكل ألف نسمة في كل قطاعات العاصمة الستة ،و فيما يتعلق بمقاطعة إلفوف قال عرفات إن الزيادة المتفاقمة في أعداد الإصابات دفعت السلطات المختصة إلى فرض الحجر التام على عدد من المدن و البلدات في إلفوف.

 

 

 

 

  • تجمع مئات من الأشخاص وسط العاصمة بوخارست السبت، و ذلك إعتراضًا على القيود والتدابير المفروضة من قبل الحكومة لمواجهة جائحة فايروس كورونا المستجد، و شارك في التجمع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، و قالت قوات الدرك إنها ستقوم بفرض غرامة مالية على منظمي التجمع و ذلك لعدم قيام بعض المشاركين بالتباعد الإجتماعي و عدم إرتداء الكمامة الواقية و تجاوزهم أعدادهم 100شخص .

 

 

 

 

  • قال رئيس الوزراء فلورين كِتسو إنه لا عودة لفرض الإغلاق التام في كل أرجاء رومانيا و ذلك على الرغم من الإرتفاع الكبير في أعداد الإصابات بفايروس كورونا المستجد و التي يتم إكتشافها بشكل يومي، و ناشد كِتسو المواطنين بإحترام القيود المفروضة للحد من إنتشار الفايروس، و أضاف إنه مع مُضي حملة التلقيح نحو الأمام ستبدأ أعداد الإصابات بالإنخفاض.

 

 

  • فرضت السلطات المختصة في مقاطعة إلفوف الحجر التام على بعض المناطق، و كانت وسائل إعلامية محلية نقلت عن محافظ مقاطعة إلفوف قوله إنه سيتم فرض الحجر التام لمدة 14يومًا على أربع بلدات أخرى من إلفوف من أبرزها مدن بانتِليمون، و فُلونتارْ و ذلك بعد أن كسر معدل أعداد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حاجز الست إصابات في تلك المناطق، و يدخل القرار حيز التنفيذ من الساعة العاشرة من ليل اليوم و لمدة إسبوعين قادمين.

 

 

 

 

 

  • أكد رئيس الوزراء فلورين كِتسو إن رومانيا تستهدف الوصول إلى تحصين 80ألف شخص يوميًا ضد فايروس كورونا المستجد خلال الفترة القليلة القادمة، بذكر ان المعدل الحالي لأعداد جرعات اللقاح التي يتم إعطاوها يصل إلى 50ألف جرعة يوميًا.