نشرة اخبار رومانيا

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
  • قال وزير الصحة فلاد فُيكولِسكو إنه لا يوجد توجه لدي السلطات المختصة لمنح تسهيلات للأشخاص الذين يحصلون على اللقاح المضاد لفايروس كورونا المستجد،- جاء ذلك ردًا على سؤال حول إعفاء الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح المضاد للفايروس من شرط إرتداء الكمامة الواقية أثناء التواجد في الأماكن العامة المغلقة منها و المفتوحة-، و أضاف فُيكولِسكو إن الحصول على اللقاح أمر طوعي و ليس إجباريًا، و كل من يرغب بالحصول عليه هو مرحب به، حيث ستشهد رومانيا خلال الفترة القليلة القادمة وصول شحنات من اللقاحات المضادة الفايروس تكفي جميع الراغبين بالحصول عليه.

 

 

  • أصدرت السلطات المحلية في مقاطعة إلفوف قرارًا يقضي بتمديد فرض الحجر الشامل المفروض للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد ،على عدد من المناطق في المقاطعة من أبرزها أُتُبِنْ، و يدخل القرار حيز التنفيذ منذ الساعة العاشرة من ليل اليوم و لمدة أسبوعين قادمين، جاء ذلك بعد تفاقم معدل أعداد الإصابات بالفايروس.

 

 

  • قال وزير الصحة فلاد فُيكولِِسكو ا الخميس بعد إنتهاء مراسم الإحتفال بمناسبة مرور 100عام على تأسيس معهد كانتاكوزينو الطبي العسكري، إن رومانيا ستشهد خلال الشهرين القادمين وصول حوالي 7 ملايين جرعة لقاح مضاد لفايروس كورونا المستجد، الأمر الذي يعني حصول كل شخص على اللقاح في حال كان لديه الرغبة بذلك.

 

 

  • قامت قوات من الدرك في مقاطعة تيميش بتنفيذ مذكرة قضائية تقضي بنقل طفلين قاصرين إلى مؤسسة حماية الأطفال للقيام برعايتهم ،حيث رفض والدي الأطفال تنفيذ المذكرة بشكل طوعي و قاموا بتهديد رجال إنفاذ القانون مما دفعهم للتدخل، جاء ذلك إثر شكاوى عديدة تقدم بها جيران الأطفال تمحورت حول عدم حصول الأطفال على الرعاية الكافية إضافة إلى عدم إلحاقهم بالمدارس.

 

 

  • أظهرت البيانات الصادرة عن جمعية منتجي و مصدري المركبات أن عدد المركبات الجديدة و المستعملة التي تم بيعها في رومانيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي تجاوز 122ألف مركبة و هو ما يشير إلى حدوث إنخفاض بنسبة تتجاوز 10% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم، في حين أشارت نفس البيانات أن مجموع مبيعات السيارات خلال شهر آذار مارس الماضي زاد بنسبة تقترب من 20%بالمقارنة مع نفس الشهر من عام 2020.

و تمثل مبيعات السيارت الجديدة خلال الثلاث الاشهر الأولى من هذا العام حوالي السدس من إجمالي المبيعات حيث إنخفضت السيارات الجديدة المباعة بنسبة (25.8٪) في الأشهر الثلاثة الأولى مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 ، أما السيارات المستعملة فإنخفصت بنسبة (6.3٪).

و أظهرت البيانات أن العلامات التجارية الأكثر مبيعًا في قطاع السيارات الجديدة في الأشهر الثلاثة الأولى هي داتشيا حيث بيع منها (3830 مركبة ) وفورد (1915 ) وتويوتا (1882 ) وهيونداي (1844) وسكودا 1767 ). أما في قطاع السيارات المستعملة  كانت العلامات التجارية الأكثر مبيعًا في الأشهر الثلاثة الأولى هي  فولكس فاجن (24863 ) ، أودي (10051) ، بي إم دبليو (9898) ، فورد (7333 ) وأوبل (6814 ).

 

  • قال البنك المركزي الروماني، اليوم الخميس إن إحتياطاته من العملات الأجنبية الصعبة إرتفعت مع نهاية شهر أذار مارس الماضي بنسبة 1.62% و ذلك بالمقارنة مع الإحتياطيات مع نهاية شهر فبراير شباط من العام الحالي، حيث تجاوز إحتياطي رومانيا من النقد الأجنبي35.7 مليار يورو مع نهاية الشهر الماضي و هو ما يعني إرتفاعًا بأكثر من نصف مليار يورو خلال شهر، في حين أظهرت أرقام البنك المركزي ثبات إحتياطيات رومانيا من الذهب عند 103.6طن تُعادل قيمتها 4.788مليار يورو.

 

 

  • قال خبراء الأرصاد الجوية إن معظم أرجاء رومانيا ستشهد حالة من عدم الإستقرار الجوي تستمر من الساعة التاسعة من ليل اليوم و لغاية ليل يوم غد الجمعة، حيث تهطل الأمطار بكميات متوسطة و يترافق ذلك مع هبوب الرياح بسرعات كبيرة، يذكر أن التقلبات الجوية ستبدأ في المناطق الغربية و الشمالية من رومانيا أولًا قبل أن تغطي معظم أرجاء البلاد لاحقًا.

 

  • سعى رئيس الوزراء فلورين كِتسو اليوم الأربعاء ، إلى طمأنة الأشخاص الذين شاركوا في الإحتجاجات التي حصلت مؤخرًا في رومانيا ، و قدم كِتسو توضيحات لأسباب تشديد القيود الصحية المفروضة للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد.

و قال رئيس الحكومة إن الهدف من تطبيق القيود الجديدة هو المساعدة في الحد من إنتشار فيروس كورونا على المدى القصير.   وأوضح أن كل هذه الإجراءات و القيود قد تم اتخاذ فرضها فقط بعد أخذ عدة مؤشرات في الاعتبار ، و بعد التشاور مع السلطات المحلية .

ؤشَّد كِتسو على أن رومانيا تُطبق تدابير صحية أقل صرامة من نظيرتها المطبقة في الاتحاد الأوروبي.

 

اجتماع الأسبوع الماضي كان عبارة عن سلسلة من الإجراءات وقلت إن دورها هو مساعدتنا في التغلب على هذه الفترة الصعبة ، للحد من انتشار فيروس كورونا. أعتقد أنه من المهم أن نشرح لكم كيف توصلنا إلى هذه الإجراءات. في فبراير ، كانت هناك أسئلة من الصحفيين حول الفرق بين ما يحدث في رومانيا وما يحدث في أوروبا. كنت أخبرك أنني كنت أبحث في المزيد من المؤشرات ، عدد الأشخاص الذين يؤكدون يوميًا ، لكني كنت أنظر أيضًا إلى عدد الأشخاص الذين يأتون إلى ATI ، والاتصال بـ 112 بشأن فيروس كورونا ، كنت أبحث في عدد الوفيات. كنت أقول إنه لم يكن هناك ما يبرر اتخاذ أي إجراء في ذلك الوقت. رومانيا لديها استراتيجية جيدة. لسوء الحظ ، بدأ عدد الأشخاص المؤكدين والذين وصلوا إلى ATI وعدد الوفيات والمكالمات إلى 112 المتعلقة بفيروس كورونا في الزيادة بشكل طفيف منذ فبراير. قررت إجراء مشاورات مع المحافظين من جميع المقاطعات ، مع AMR ، مع رابطة مجالس المقاطعات من أجل إيجاد حلول في الفترة المقبلة. لا نريد ولا نريد إغلاق الاقتصاد. لقد توصلنا إلى هذا الخيار معًا للحصول على حلول وتدابير يتم تنفيذها عندما يكون لدينا معدل معين ، لكننا بالتأكيد أردنا عدم وجود حل موحد لكامل رومانيا "، قال فلورين كو ، في نهاية اجتماع الحكومة يوم الأربعاء .

 

 

  • قررت لجنة حالات الطوارئ في مقاطعة تيميش رفع حالة الطوارئ المفروضة على مدينة تيميشوارا و عدد من المناطق المحيطة بها، و مع بداية يوم الغد الخميس تُنهي تيميشوارا 24يومًا من الحجر، و رغم رفع الحجر إلا أن القيود المفروضة على مستوى رومانيا ستبقى مفروضة في المدينة حيث تُغلق المحال و المراكز التجارية في تمام الساعة السادسة من مساء كل أيام الأسبوع في حين يبدأ حظر التجول مع بداية الساعة الثامنة ليلًا، يذكر أن تيميشوارا سجلت أمس معدل أعداد إصابات بفايروس كورونا المستجد بلغ 7.64 حالة لكل ألف نسمة في حين كان المعدل عند بدء فرض الحجر في الثامن من شهر أذار الحالي 7.49حالة.

 

 

  • تسببت الموجة الثالثة من جائحة فايروس كورونا بخسائر فادحة على كل المستويات في العديد من دول الإتحاد الأوروبي، حيث قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده تستعد لتشديد بعض القيود المفروضة بحيث سيتم إغلاق المدارس للحد من إنتشار الفايروس، و كان عدد الحالات الموجودة في غرف العناية المركزة في فرنسا تجاوز 5آلاف حالة، في حين سجلت بولندا وفاة 653 لأسباب مرتبطة بالفايروس خلال الساعات الأربع و العشرين الماضية، أما هنغاريا فتشهد منذ حوالي أسبوعين أحد أعلى معدلات الوفاة المرتبطة بالفايروس حول العالم حيث سجلت حوالي 300حالة وفاة خلال يوم واحد. أما اليونان و خلال يوم واحد تم إكتشاف أكثر من 4آلاف إصابة و هو ما يُعد أعلى رقم منذ شهر ديسمبر كانون الأول الماضي، يذكر أن نصف الإصابات المكتشفة سُجلت في العاصمة أثينا و المناطق المحيطة بها.

 

 

 

  • شهد سوق البيع من خلال المواقع الإلكترونية قفزة غير مسبوقة خلال العام الماضي 2020، حيث بلغ مجموع قيم عمليات الشراء ما يقرب من 6مليارات يورو و هو ما يمثل زيادة بنسبة 30%بالمقارنة مع الفترة قبل جائحة فايروس كورونا المستجد ،و بات خيار البيع والشراء عبر المواقع الإلكترونية بإستخدام وسائل الإتصال و الحواسيب طوق النجاة لمعظم الشركات، إضافة إلى إنشاء شركات جديدة لتساعد الشركات القائمة خاصة الصغيرة منها على توزيع و تسويق منتجاتها، يذكر أنه و بالقرب من العاصمة بوخارست تم إنشاء مجمع تخزين هو الأصخم على مستوى رومانيا حيث تصل مساحته إلى 130الف متر مربع ليكون بمثابة نقطة تخزين للبضائع المنتجة من قبل شركات متعددة و ذلك لضمان توصيلها إلى المستهلك في أسرع وقت ممكن.

 

 

 

  • قال صندوق النقد الدولي إن الآثار السلبية لجائحة فايروس كورونا المستجد على الإقتصاد العالمي ستكون أقل حدة من تلك التي تسببت بها أزمة الرهن العقاري العالمية عام 2008,حيث توقع الصندوق إنخفاض الناتج الإقتصادي العالمي بنسبة 3% في عام 2024 و ذلك بالمقارنة مع توقعاته السابقة، جاء ذلك نقلًا عن وكالة رويترز للأنباء.

 

 

  • شهدت العاصمة بوخارست و مدينة كونستانتسا تجمعات لمئات من الأشخاص للإحتجاج على القيود المفروضة حكوميًا للحد من إنتشار فايروس كورونا، و كانت قوات الدرك أصدرت بيانًا طالبت فيه المحتجين بمراعاة القيود المفروضة و الإلتزام بها، يذكر أن بعض المحتجين

خاصة من العاملين في قطاعات المطاعم و الحانات و المقاهي قالوا" إن الجوع - العَوز- هو من أخرحهم من بيوتهم للإحتجاج، مطالبين الحكومة أن تُقدر حاجتهم للعمل و تستمع لهم و أضافوا إنهم يطالبون بحقهم في العمل حتى يستطيعوا أن يغطوا تكاليف المعيشة ".

 

 

 

  • قامت السلطات المختصة بعشرات المداهمات المنزلية صباح اليوم السبت في العاصمة بوخارست و عدد من المقاطعات و ذلك ضمن إطار التحقيقات الجارية في أحداث الشغب و التخريب التي شهدتها ساحة الوحدة في وسط العاصمة ليل الإثنين فجر الثلاثاء الماضي و ذلك أثناء تجمع للإحتجاج على القيود المفروضة حكوميًا للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد ،و تم إثر المداهمات إصطحاب 22شخص لإستكمال التحقيقات و تم التحفظ على معظمهم .

 

 

 

  • تسبب عطل فني السبت في شبكة أنابيب التدفئة بحرمان مئات البنايات السكنية في عدد من قطاعات العاصمة بوخارست، من خدمات التدفئة و المياه الساخنة، و أعلنت الجهة المختصة أن عملية إصلاح الأعطال قد تنتهي بحلول منتصف ليل اليوم.

 

 

 

  • قال الدكتور رائد عرفات رئيس قسم حالات الطوارئ، إن رومانيا إستطاعت إدارة أزمة جائحة فايروس كورونا المستجد بشكل أفضل بالمقارنة مع غيرها من البلدان، حيث قال عرفات إن معدل الوفيات لكل عشرة آلاف نسمة بسبب الإصابة بالفايروس يُعد من ضمن الأقل في العالم.
  • يذكر ان معدل أعداد الوفيات بالفايروس بلغ في رومانيا 12حالة وفاة لكل عشرة آلاف شخص.

 

 

 

  • مددت السلطات المحلية المختصة في مقاطعة إلفوف الحجر التام المفروض على عدد من المناطق في المقاطعة من أبرزها بانتِليمون و فُلونتار ،و ذلك لمدة أسبوعين قادمين،و جاء في بيان صادر عن السلطة المحلية في إلفوف إن القرار سيدخل التنفيذ من تمام الساعة العاشرة من ليل يوم السبت.

 

 

  • لقي شابان مصرعهما إثر حادث مروري وقع اليوم السبت في إحدى بلدات مقاطعة سوتشيافا، حيث كان على متنها شخصان يبلغان من العمر 19و 21عامًا، وقع الحادث إثر إصطدام الدراجة بسيارة أبطأت فجأة من سرعتها، و قد فتحت السلطات ملف تحقيق جنائي في الحادثة.

 

  • أصدرت السلطات المختصة في مقاطعة كونستانتسا قرارًا يقضي بفرض غرامة مالية على كل شخص يقوم بتجفيف ملابسه خارجًا "على شرفة منزله"، و تضمن القرار فرض غرامة مالية تتراوح ما بين 500لي و1000لي على كل من يلقي القمامة أو مخلفات الطعام، في الشارع او على الرصيف و كذلك على من يطفئ أعقاب السجائر على الأرض في الأماكن العامة .

 

 

  • إندلع حريق كبير صباح اليوم السبت في أحد أحياء العاصمة بوخارست، حيث أتت النيران على أربعة منازل و ملحقاتها بمساحة تقدر بحوالي 350مترًا مربعًا ، إندلع الحريق في حي "فِرِنتارْ"، و قالت السلطات إن 12عربة شاركت في عملية الإطفاء،و رجحت مصادر وجود كميات كبيرة من المواد القابلة للإشتعال في موقع الحادث الأمر الذي زاد من شدة الحريق.