بيان صحفي: وزارة الخارجية ترحب بتعيين الدبلوماسي الروماني، دان ستوينسكو، رئيسا لبعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا.

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times


بيان صحفي:

وزارة الخارجية ترحب بتعيين الدبلوماسي الروماني، دان ستوينسكو، رئيسا لبعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا.

 


رحب وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو بقرار الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، القاضي بتعيين الدبلوماسي الروماني دان ستوينيسكو رئيساً (قائم بالأعمال) لبعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا، مقيما في بيروت.

يشغل دان ستوينسكو حاليا منصب سفير فوق العادة ومفوضا لرومانيا لدى الجمهورية التونسية.
وأعلن بوقدان أورسكو، بهذه المناسبة، أن "تعيين السفير الروماني دان ستوينسكو يعد بمثابة إعادة تأكيد، على المستوى الأوروبي، لخبرة رومانيا في منطقة الشرق الأوسط فضلا عن الاعتراف بمهاراته الدبلوماسية".
يبقى تحقيق الاستقرار في سوريا أمرا حاسما لتحقيق الأمن داخل المنطقة بأكملها، ويمثل تكثيف الجهود لحل الأزمة السورية سياسيا أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي.

و ستواصل وزارة الخارجية بذل جهودها من أجل دعم ترشحات الدبلوماسيين الرومانيين داخل الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية من أجل ضمان تمثيل موحد في الدبلوماسية الأوروبية تعكس خبراتهم الواسعة فيما يتعلق بأجندة الاتحاد الخارجية.
ويشغل أربعة رومانيين اخرين حاليا منصب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي وهم: أوانا كريستينا بوبا بمونتينغرو، دنيسا ايلانا ايوناتي بالنيجر، ترايان لورانتسيو هريستيا بمنغوليا وكريستيان تودور بالكويت.
يندرج المنصب الذي تحصلت عليه رومانيا في سياق جملة من النجاحات الدبلوماسية التي سجلتها رومانيا في السنة الماضية وخلال هذه السنة والتي أفضت الى تمثيل أفضل على مستوى الاتحاد الأوروبي وداخل مختلف المنظمات والهياكل الأوروبية أو الإقليمية.
وتتضمن سلسلة هذه النجاحات حصول بلدنا، سنة 2020، لأول مرة على مقر هيكل أوروبي في بوخارست – المركز الأوروبي للكفاءات الصناعية والتكنولوجية والبحثية في مجال الأمن الرقمي (EU Cyber Center) وحصولها على منصب المدير التنفيذي لهيئة العمل الأوروبية وعلى منصب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مونتينيغرو.

بالإضافة الى ذلك، تحصلت رومانيا هذه السنة، يوم 30 مارس 2021، على منصب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود (BSEC) ويعد ذلك المرة الأولى التي ستتولى فيها رومانيا هذا المنصب في تاريخ المنظمة كما تعد المرة الأولى التي تتولى فيها رومانيا منصب الأمين العام صلب هيكل تعاون إقليمي.

معلومات إضافية:

متخرج خبير في منطقة الشرق الأوسط، دان ستوينسكو هو سفير رومانيا لدى الجمهورية التونسية منذ 2017. شغل بين 2015 و2016 منصب الوزير المفوض المكلف بالعلاقات مع الرومانيين بالخارج بوزارة الشؤون الخارجية. وعمل في السفارات الرومانية بمدريد وبيروت. وكان بين سنة 2011 و2013 رئيسا لشبكة المعاهد الثقافية الوطنية التابعة للاتحاد الأوروبي في لبنان، لفترتين متتاليتين، كممثل للمعهد الثقافي الروماني.

أما فيما يتعلق بالأنشطة الأكاديمية والبحثية، فقد تحصل سنة 2003 على شهادة الاجازة في الدراسات الدولية من جامعة أوستن في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية كما تحصل سنة 2004 على الماجستير في مجال العولمة والتنمية من جامعة ووريك ببريطانيا. حاز كذلك على شهادة في "الدراسات في مجال الهجرة القسرية

واللاجئين"من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (2006) وعلى دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوخارست (2009).

 

 //mae.ro/node/55409