الاجتماع الأول للتحالف الحاكم بعد إقالة وزير الصحة. كتسو: “التحالف هو الحل الوحيد”

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

صرح رئيس الوزراء الرومانية السيد فلورين كتسو، بعد الاجتماع الأول للتحالف الحاكم بعد إقالة وزير الصحة السيد فلاد فويكوليسكو، إن التحالف هو الحل الوحيد في هذه اللحظة: “نحن نتحدث مع بعض. كل الأطراف وضعت خياراتها على الطاولة”.

وأعلن السيد فلورين كتسو، مساء يوم الاثنين بتاريخ 19/4/2021: “رومانيا بحاجة إلى حكومة، والائتلاف هو الخيار الأفضل والحل الوحيد”. ويقول كتسو إنه ينتظر ترشيح شخص لوزارة الصحة، حيث تعود حقيبة الصحة إلى حزب USR PLUS، ويأتي كل هذا في الظروف التي يجب فيها إدارة الوباء. كما أضاف رئيس الوزراء: “آمل أن يأتي الحل في أسرع وقت ممكن”.

ولدى سؤاله عما إذا كانت هناك أزمة في الوقت الحالي، أجاب كتسو: “لدينا أوقات صعبة مثل أي تحالف، ونرى كيف نتغلب عليها ومن المهم أن نرى ما الذي أتى بنا معاً إلى هنا وليس ما يفرق بيننا”. ورداً على سؤال إلى أي مدى يمكن للحكومة أن تستمر، بالنظر إلى أن “الكثير” قد قيل، جدد رئيس الوزراء فكرة أنه سيقيم كل وزير على أساس ما يفعله وليس بما يقوله

وصرح بدوره رئيس حزب USR PLUS وهو نائب رئيس الوزراء السيد دان بارنا يوم الاثنين في نهاية المحادثات مع الشركاء الحاكمين: “قمنا بتحليل الفرضيات وسيناريوهات العمل المستقبلي ولم يتم التوصل حتى الآن إلى أي حل لحل الأزمة. وسيجتمع ممثلو كل من حزب USR PLUS وPNL وUDMR مرة أخرى يوم الثلاثاء لإيجاد حلول. وتمت حتى الآن مناقشة سيناريوهات العمل فقط. كانت هناك عدة ساعات من المناقشات قدم فيها كل من الشركاء مواقفهم ووجهات نظرهم، وأسباب دعم حزب PNL للسيد فلورين كتسو، ونحن قدمنا الحيثيات التي لم نعد نثق برئيس الوزراء بسببها وسنواصل المناقشة غداً 20 نيسان في الساعة 16.00 “.

وجاء رئيس حزب PNL السيد لودوفيك أوربان وقال: “يُقال كثيراً عن أزمة التحالف لكنه رد فعل عاطفي فقط”.

ويقول السيد لودوفيك أوربان إن عبارة “أزمة في التحالف الحاكم” ربما تكون من المبالغة ويقول إن هناك تعريف أفضل لما يحدث في هذه الفترة وهو “رد فعل عاطفي لقرار رئيس الوزراء الذي قرر تحسين النشاط في مجال الصحة.” حيث صرح السيد لودوفيك أوربان: “نحن لا نلعب مع رومانيا. نحث للأخذ في الاعتبار والتركيز على الحكم الرشيد وما يجمع بيننا وليس ما يفرقنا”.

وأضاف رئيس حزب PNL لودوفيك أوربان بعد اجتماع آخر لليبراليين، إن رئيس الوزراء يحظى بالدعم حزبه الكامل ولا مجال لتغيير التكوين السياسي، وأنه عندما يهاجم وزير ما زميلاً له في الحكومة، فهذا يعني أنه لم يعد يريد أن يكون جزءاً من تلك الحكومة: “من المضر للغاية أن يسمح لنفسه بالإدلاء بتصريحات ضد رئيس الوزراء مثل التصريحات التي جرت في الفضاء العام في الأيام الأخيرة والتي لا أساس لها في كثير من الأحيان، فمثل هذه التصريحات تصدر عادة من قبل المعارضة وليس من قبل الحليف”.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوكالة ميديافاكس للأنباء mediafax.ro