نشرة اخبار رومانيا

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

  • أقر المجلس المحلي للعاصمة بوخارست اليوم الثلاثاء فرض زيادة كبيرة على الرسوم السنوية لبدل إصطفاف المركبات حيث تم تقسيم العاصمة بقطاعاتها الستة إلى أربع مناطق: أ ، ب ، ج ، د ، حيث تشكل المنطقة أ Aالمركز و إرتفع رسم بدل الإصطفاف فيها من 84 لي إلى 600 لي سنويًا. في المنطقةB ب، ستكون التعرفة الجديدة 500 لي سنويًا مقارنة بـ 66 لي حاليا ، وفي المنطقة ج Cستكون 400 لي في مقابل 55 لي ، وفي المنطقة د D ستكون 300 لي مقارنة بـ 37 لي الآن. جاء رفع الرسوم بناء على طلب من رؤساء بلديات القطاعات الستة، التغيير الرئيسي هو أنه سيتم احتساب الرسم على أساس سنوي و ليس يومي كما هو الحال الآن و هو الأمر الذي أثار استياء بعض أعضاء المجلس المحسوبين على كتل المعارضة الذين طرحوا أسئلة حول ماذا يفعل المالك الذي يبيع السيارة أو ينتقل من مسكن إلى أخر.  يذكر أنه سيتم تطبيق القرار اعتبارًا من العام المقبل

 

 

 

  • دعا الرئيس كلاوس يوهانيس اليوم الثلاثاء المواطنين إلى ضرورة الحصول على اللقاح المضاد لفايروس كورونا المستجد و أضاف إنه و على الرغم من الإنخفاض في أعداد الإصابات بالفايروس إلا أن الجائحة لم تنته بعد، و قال إن العودة إلى نمط الحياة الإعتيادي الخالي من القيود يعتمد بشكل أساسي على مدى نجاح حملة التطعيم ضد الفايروس، و ضَربَ يوهانيس مثلًا عددًا من البلدان الأخرى التي تم فيها تطعيم نسبة كبيرة من السكان فقامت السلطات المعنية في تلك البلدان برفع القيود المفروضة تدريجيًا.

 

 

 

 

  • قالت اللجنة الوطنية لتنسيق حملة التطعيم ضد فايروس كورونا المستجد إن ما يزيد على 84ألف شخص حصلوا على اللقاح المضاد لفايروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع و العشرين الماضية ،و بذلك يصل عدد الأشخاص الذين حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح إلى أكثر من 3.14مليون شخص منهم 1.85مليون شخص تقريبًا حصلوا على جرعتي اللقاح المضاد للفايروس.

 

 

 

 

  • قال رئيس الوزراء فلورين كِتسو إن معدل أعداد الإصابات بفايروس كورونا المستجد إتخذ إتجاه الهبوط و أن الأصعب قد مَرَّ، و شَدَّدَ على أهمية تسريع حملة التلقيح ضد فايروس كورونا المستجد، و وصف حملة التلقيح بأنها ليست قرارًا نابعًا من نزوة حكومية عابرة بل هي أمر ضروري للعودة إلى نمط الحياة المعتاد دون قيود مفروضة.

 

 

 

  • أظهرت البيانات التي نشرتها وزارة المالية اليوم الثلاثاء، تسجيل عجز عجز مالي مع نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام يقدر بحوالي 14.63مليار لي روماني و هو ما يعادل 1.28%من الناتج القومي الإجمالي،حيث شهد الربع الأول من هذا العام العام زيادة في الإيرادات و الإستثمارات مع إنخفاض بالعجز مقداره 0.4% من الناتج المحلي الإجمالي و ذلك مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

 

 

 

 


  • أعلنت السلطات المحلية في مقاطعة إلفوف عن رفع الحجر الشامل المفروض حاليًا على عدد من البلدات في المقاطعة من أبرزها براغاديرو، و يدخل القرار حيز التنفيذ من تمام الساعة العاشرة من ليل اليوم الإثنين.

و يعني رفع الحجر الشامل السماح بالتنقل من و إلى و في المناطق التي تم رفع الحجر نهارًا دون الحاجة إلى حمل إقرار على المسؤولية الشخصية.

 

 

 

  • قال رئيس الوزراء فلورين كِتسو إنه لا تُجرى أي محادثات داخل أروقة الحكومة حاليًا لبحث إلغاء حظر التجول الليلي بدون حمل إقرار شخصي يوضع سبب الخروج و مساره و الذي يبدأ من الساعة العاشرة ليلًا و يبدأ في المناطق الساعة الثامنة ليلًا، و لغاية الخامسة فجرًا.

 

 

 

  • قال رئيس الوزراء فلورين كِتسو إن الحكومة تستهدف الوصول إلى إعطاء اللقاح المضاد لفايروس كورونا المستجد لحوالي 5ملايين شخص في رومانيا و ذلك بحلول الأول من شهر يونيو حزيران المقبل،و أضاف كِتسو إنه و بعد تحقيق هذا الهدف يمكن حينها الحديث عن تخفيف القيود المفروضة حاليًا للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد.

 

 

 

  • أعلنت اللجنة الوطنية لتنسيق حملة التطعيم ضد فايروس كورونا المستجد عن حصول ما يزيد عن 80ألف شخص على اللقاح المضاد لفايروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع و العشرين الماضية ،و منذ تدشين الحملة في رومانيا في السابع و العشرين من شهر ديسمبر كانون الأول من العام الماضي، تم إعطاء ما يقل بقليل عن 5ملايين جرعة لقاح لما يزيد عن 3ملايين شخص، منهم حوالي 1.82مليون شخص حصلوا على جرعتي اللقاح و حوالي 1.27مليون شخص حصلوا على جرعة واحدة و ينتظروا دورهم للحصول على الجرعة الثانية.

 

  • قالت بلدية مقاطعة جيورجيو إن أعمال صيانة ستُجرى لجسر الصداقة الذي يصل ما بين الحدود رومانيا و بلغاريا و المبني فوق نهر الدانوب، ستؤدي تلك الإصلاحات إلى إيقاف حركة العبور على الجسر في الفترة ما بين اليوم الإثنين و لغاية الخميس القادم الموافق 29/04 و ذلك ما بين الساعة الثامنة مساءً و الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل.