رومانيا تنضم إلى عضوية منتدى الطاقة الدولي

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

أعلن منتدى الطاقة الدولي، اليوم الخميس، حصول رومانيا على العضوية الكاملة في المنظمة، ليصل إجمالي عدد الدول الأعضاء إلى 71 دولة.

جاء ذلك الإعلان المشترك من قِبل وزير الطاقة الروماني فيرغيل دانيال بوبيسكو، والأمين العام للمنتدى جوزيف ماكمونيغل، عقب اجتماع بمقر الوزارة في بوخارست.

ومن المتوقع أن يُصَدّق على طلب الانضمام من قِبل المجلس التنفيذي في غضون 3 أسابيع من تلقي الطلب الرسمي، حسبما ذكر موقع المنتدى.

أهداف منتدى الطاقة الدولي

تتمثّل مهمة منتدى الطاقة الدولي في تعزيز حوار الطاقة حول أمنها واستقرار السوق وشفافية البيانات، إلى جانب التقنيات الجديدة وتحوّل الطاقة.

وتأسس منتدى الطاقة الدولي قبل 30 عامًا لتعزيز الحوار بين منتجي الطاقة والمستهلكين في أوبك ووكالة الطاقة الدولية، ويُعَد أكبر منظمة للطاقة في العالم، ويمثّل أعضاؤها 90% من ممثلي الطاقة العالمية.

وأكد ماكمونيغل أن منظمات الطاقة دليل على الالتزام بتطوير أمن الطاقة الوطني والإقليمي، واستقرار السوق وتحقيق الأهداف المتفق عليها لإزالة الكربون، وتحقيق الاستدامة، من خلال العمل الجماعي لبناء نظام بيئي اقتصادي أفضل.

ترسيخ التعاون مع رومانيا

يقوم الأمين العام للمنتدى برحلة تستغرق يومين إلى رومانيا، ومن المقرر أن يجتمع -أيضًا- مع مسؤولين في وزارة الخارجية ومكتب الرئيس.

وقال ماكمونيغل: "إن عضوية رومانيا في منتدى الطاقة الدولي ومشاركتها النشطة في حوار الطاقة العالمي، بمثابة مساهمة إيجابية في تشكيل أجندة الطاقة العالمية، وتعزيز أمن الطاقة من أجل المصلحة المشتركة للجميع".

وخلال زيارته، عقد ماكمونيغل -أيضًا- اجتماعات مع الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة النووية في رومانيا نوكليكتريكا كوزمين غيتا، والمديرة التنفيذية ورئيسة المجلس التنفيذي لشركة أو إم في بتروم كريستينا فيرشير، وهي شركة رومانية رائدة في مجال الطاقة.