وزارة الخارجية ترحب بالاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

ترحب وزارة الخارجية الرومانية بالاحتفال في 3 أيار من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة. وتغتنم وزارة الخارجية هذه المناسبة للتأكيد على المكانة الأساسية لوسائل الإعلام الحرة والتعددية في الأداء العام للمجتمعات الديمقراطية والتكاملية. إن ضمان حرية التعبير والمعلومات وحرية الصحافة وأمن الصحفيين واستقلالهم هي مبادئ لا تزال رومانيا متمسكة بها بشدة.

وفي سياق تكثيف أعمال الترهيب والاعتداء على الصحفيين وغيرهم من الإعلاميين في عدة دول ومناطق حول العالم، تعرب وزارة الخارجية الرومانية عن تضامنها مع كل من يساهم في نقل المعلومات الصحيحة وذات الصلة للرأي العام بينما تدين أي نوع من التعسف وكل أعمال العنف والقمع ضدهم.

ويهدف الموضوع الذي اختارته منظمة الأمم المتحدة واليونسكو للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام وهو “المعلومات كمنفعة عامة” إلى تحويل الاتصال الجماهيري والمعلومات من خلال التكنولوجيات الجديدة وتأثير هذه التغييرات على حقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية المستدامة. وتوصي اليونسكو بأن تكون للأخلاقيات والمسؤولية والشفافية الأسبقية في إنتاج وتوزيع المحتوى الصحفي ويجب أن يصبح التثقيف الإعلامي للمواطنين أولوية لدول العالم.

وتنضم وزارة الخارجية الرومانية إلى المجتمع الدولي في الاحتفال بحرية الصحافة بجميع أشكالها التقليدية أو الرقمية في الدفاع عن معالم الصحافة المستقلة والنزيهة وفي مكافحة انتشار خطاب الكراهية والمعلومات المضللة عبر القنوات الإعلامية.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الرومانية mae.ro