الذكرى العاشرة لاعتماد استراتيجية الاتحاد الأوروبي

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

ترحب وزارة الخارجية الرومانية بالذكرى العاشرة لاعتماد المجلس الأوروبي في 24 حزيران 2021 لاستراتيجية الاتحاد الأوروبي لمنطقة الدانوب (SUERD). وهي مبادرة تعاون إقليمي روماني-نمساوي تهدف إلى تحفيز التعاون بين الدول المطلة على نهر الدانوب.

وتمثل الذكرى العاشرة لاعتماد الاستراتيجية فرصة جديدة لإعادة التأكيد على المساهمة المباشرة والجوهرية التي قدمتها أثناء تنفيذها لدعم الأهداف المهمة مثل: تعزيز التقارب الاقتصادي والاجتماعي داخل الاتحاد، وتعزيز التعاون بين الشركاء الذين يتشاركون نفس القيم والمبادئ وتطوير المشاريع والمبادرات المشتركة وتحفيز تبادل الممارسات الجيدة والحوار بين سلطات الدول الشريكة. ودعمت الاستراتيجية في الوقت نفسه أهداف الاتحاد الأوروبي المتمثلة في الترويج الفعال لسياسة توسيع الاتحاد والشراكة الشرقية.

وصرح وزير الخارجية بوغدان أوريسكو بهذه المناسبة: ” يسعدنا اليوم، بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتماد استراتيجية الاتحاد الأوروبي لمنطقة الدانوب، أن نرى أن المبادرة السياسية المشتركة لرومانيا والنمسا تواصل إضافة قيمة للمشروع الأوروبي. وتتوافق أهداف الاستراتيجية تماماً مع مصلحتنا المشتركة في تعزيز مرونة الاتحاد لا سيما في سياق وباء كوفيد -19 وكذلك في متابعة أولويات الاتحاد الأوروبي على المدى المتوسط ​​والطويل لا سيما في مجالات مثل التغيير المناخي والرقمنة “.

وتأمل وزارة الشؤون الخارجية أن تستمر استراتيجية الاتحاد الأوروبي لمنطقة الدانوب في العمل كمُسرّع لتنمية المنطقة وتعزيز التماسك، بما في ذلك في سياق جهود الانتعاش الاقتصادي الجديدة بعد الوباء، لتسهيل عملية توسيع الاتحاد الأوروبي من خلال تحديد أوجه التآزر الجديدة معه والاستفادة منها، فضلاً عن المساهمة في تقريب المعايير والقيم الأوروبية لبلدان الجوار الشرقي التابعة للاتحاد الأوروبي المشاركة في الاستراتيجية.

وتشجع وزارة الخارجية جميع الشركاء المنخرطين في إجراءات داخل SUERD على مواصلة الجهود لتطوير وتنفيذ مشاريع ملموسة في إطار الاستراتيجية لزيادة سلامة وجودة حياة المواطنين في منطقة الدانوب. وتشجع وزارة الخارجية الرومانية في الوقت نفسه المشاركة المستمرة في المستقبل في التعاون داخل SUERD لممثلي الإدارة والمجتمع المدني والأكاديميين وبيئة الأعمال في رومانيا لدعم أهداف التنمية للاستراتيجية.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الرومانية mae.ro