رومانيا تستضيف مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

وقّع الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) اليوم اتفاقاً مع حكومة رومانيا لاستضافة مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد لعام 2022 (PP-22) في بوخارست.

ومن المقرر أن تجتمع الهيئة الإدارية العليا للاتحاد في الفترة من 26 سبتمبر إلى 14 أكتوبر 2022 في قصر البرلمان في العاصمة الرومانية، إيذاناً بعودة المؤتمر إلى أوروبا بعد أكثر من ثلاثة عقود.

وقال هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات "إنه لمن دواعي سروري العظيم أن يُعقد  لعام 2022 في رومانيا، إيذاناً بعودة الاجتماع رفيع المستوى للاتحاد إلى أوروبا للمرة الأولى منذ أكثر من 30 عاماً." 

وأردف قائلاً: "وقد أظهرت جائحة كوفيد-19 أهمية التكنولوجيات والخدمات الرقمية بشكل لم يسبق له مثيل. ومع ذلك، لا تزال التحديات قائمة في كل مكان. وسيتيح مؤتمر المندوبين المفوضين لعام 2022 للدول الأعضاء في الاتحاد الفرصة لوضع خارطة طريق للفترة 2027-2024، في وقت يتسارع فيه التحول الرقمي في جميع أنحاء العالم."

وأضاف فلاد ستيفان ستويكا، رئيس الهيئة الوطنية لإدارة وتنظيم الاتصالات (ANCOM)، الذي وقّع اتفاقية البلد المضيف نيابة عن حكومة رومانيا، قائلاً: "إننا، من خلال تنظيم مؤتمر المندوبين المفوضين، ملتزمون التزاماً تاماً بالجمع بين جميع البلدان للعمل عن كثب من أجل تنمية الاتصالات العالمية وتعزيز قطاع الاتصالات. ويمكنني أن أؤكد لكم أننا لن ندخر أي جهد لتنظيم هذا الحدث التاريخي بنجاح، وتوفير أعلى المعايير من حيث تخصيص الموارد والمكان وتحقيق رفاه جميع المشاركين، مع تنظيم هذا الحدث أيضاً بطريقة مسؤولة بيئياً واجتماعياً، مما يجعله مراعياً للبيئة ومستداماً ومستجيباً لمبدأ المساواة بين الجنسين وشاملاً قدر الإمكان."

ويُعقد مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد مرة كل أربع سنوات، ويدعو إلى اجتماع ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 193 دولة عضواً للإشراف على توزيع الطيف الراديوي العالمي، ووضع المعايير التقنية العالمية لشبكات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، والجهود الرامية إلى تعزيز الشمول الرقمي في المجتمعات التي تعاني من نقص الخدمات. ومن المقرر أيضاً أن يضع المؤتمر PP-22 السياسات العامة للاتحاد وأن يعتمد الخطط الاستراتيجية والمالية الرباعية، وأن يعالج القضايا الرئيسية المتصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفقاً لما يطلبه أعضاء الاتحاد

وعلاوة على ذلك، سينتخب المؤتمر الأمين العام، ونائب الأمين العام، ومديري مكاتب قطاع الاتصالات الراديوية وقطاع تقييس الاتصالات وقطاع تنمية الاتصالات، إضافةً إلى أعضاء لجنة لوائح الراديو من أجل الفترة القادمة.

وينتَخِب مؤتمر المندوبين المفوضين أيضاً الدول الأعضاء التي ستشكِّل مجلس الاتحاد التالي، الذي يعمل بصفته هيئة إدارة الاتحاد في الفترات الفاصلة بين مؤتمرات المندوبين المفوضين.

وستُدعى الدول الأعضاء في الاتحاد إلى تقديم الترشيحات رسمياً قبل المؤتمر بعام تقريباً. ويجب أن تصل الترشيحات إلى الأمين العام للاتحاد في موعد لا يتجاوز اليوم الثامن والعشرين الذي يسبق المؤتمر في الساعة 23:59 (بتوقيت جنيف) أي يوم الاثنين 29 أغسطس 2022.