arbgenfrdeitroruthtr

بيان صحفي بشأن الإخلاء الآمن من كابول لآخر مواطن روماني طلب إعادته من أفغانستان

أخبار رومانيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

أعلنت خلية الأزمة المشتركة بين المؤسسات الرومانية التي عقدها وزير الخارجية بوغدان أوريسكو في 13 آب 2021 والتي واصلت عملها لضمان إجلاء المواطنين الرومانيين الذين أعربوا عن خيارهم للعودة من أفغانستان، أنه تمكن بتاريخ 22 آب 2021 آخر مواطن روماني طلب دعم السلطات الرومانية من الإخلاء من كابول من وصوله بأمان إلى مطار إسلام أباد الدولي حيث استقبله موظفو السفارة الرومانية في باكستان.

وتم إجلاء هذا المواطن الروماني الذي عمل في برنامج للأمم المتحدة وكان يحمل جنسية مزدوجة من رومانيا وجمهورية مولدوفا والذي وصول بأمان إلى مطار كابول الدولي بدعم من الشركاء الدوليين على الرغم من الظروف الصعبة للغاية على الأرض حيث تم بعد ذلك نقله في رحلة جوية إلى إسلام أباد قدمها الشركاء الدوليون .وكان آخر مواطن روماني الذي تم إجلاؤه هو آخر المواطنين الرومانيين في أفغانستان الذين أعربوا عن رغبته في الإجلاء. فإن جميع المواطنين الرومانيين الذين طلبوا دعم السلطات الرومانية للإجلاء خارج الأراضي الأفغانية هم في أمان في هذه اللحظة.

وخلية الأزمة المشتركة بين المؤسسات، من خلال السفارة الرومانية في إسلام أباد، على اتصال دائم ببقية المواطنين الرومانيين في أفغانستان الذين لم يطلبوا بعد الدعم من أجل الإجلاء.

 كما تواصلت خلية الأزمات في الوقت نفسه جهودها لتقديم الدعم لإجلاء المواطنين الأفغان والمتعاونين السابقين مع القوات الرومانية أثناء مهمتهم في أفغانستان والطلاب الأفغان للمنح الدراسية الرومانية أو أصحاب الدراسات الجارية أو الذين تم قبولهم للدراسة في رومانيا، ومواطنين آخرين مثل الصحفيين الأفغان الذين أعربوا عن رغبتهم في الإجلاء إلى رومانيا ولم يتم إجلائهم حتى الآن بسبب الوضع الأمني الصعب للغاية الذي لم يسمح لهم بالوصول إلى مطار كابول.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الرومانية mae.ro ،