رسالة وزير خارجية رومانيا بوغدان أوريسكو بمناسبة تدشين ساحة ماريا ملكة رومانيا بتونس

أخبار السفارات
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 

تم يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 بتونس، تدشين "ساحة ماريا ملكة رومانيا" الواقعة بحي الحدائق، أمام القسم القنصلي لسفارة رومانيا بالجمهورية التونسية.

ويرمز تدشين ساحة ماريا بتونس، حسب بلاغ للسفارة الرومانية بتونس، الى العلاقات الرومانية التونسية الممتازة على المستوى السياسي-الدبلوماسي وعلى مستوى السلطات المحلية، كما يهدف إلى التعريف بتاريخ رومانيا لدى الشعب التونسي، حسب نص البلاغ.

وأوضحت السفارة أنه ‎بالنظر إلى قرار المجلس البلدي لبلدية تونس بشأن ساحة ماريا ملكة رومانيا، الصادر بتاريخ 6 ديسمبر 2019، سيكون هذا الفضاء هو الأول، ليس فقط في تونس ولكن أيضًا في إفريقيا.

وحضرت هذه المناسبة رئيسة بلدية تونس و شيخ المدينة سعاد عبد الرحيم مرفوقة بمستشارين من البلدية.

وحضر عن الجانب الروماني السفير فوق العادة ومفوض لرومانيا في الجمهورية التونسية ‎دان ستونسكو.

‎تعود مبادرة الحصول على ساحة بتونس تحمل اسم الملكة ماريا الى سفارة رومانيا بتونس وقد حظيت بتأييد كبير من السلطات المحلية، حسب بلاغ السفارة.

 

إن تدشين هذه الساحة ، التي ستحمل من الآن فصاعداً اسم ماريا ملكة رومانيا، ترمز إلى الصداقة الدائمة بين بلدينا:رومانيا وتونس. تمثل جلالة الملكة ماريا، ملكة رومانيا بين عامي 1914 و 1927، "رمزًا حقيقيًا للشجاعة، التفاني والحب للشعب الروماني". أغتنم هذه الفرصة لأبلغ السلطات التونسية خالص امتناننا لاستقبال هذا الرمز للتاريخ الروماني في الحياة اليومية لأولئك الذين يعيشون أو يزورون تونس. نشأت ماريا في عائلة ذات جذور ملكية قديمة منتشرة في جميع أنحاء أوروبا، حفيدة الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا العظمى والقيصر ألكسندر الثاني ملك روسيا، وصلت ماريا إلى رومانيا، البلد الذي تبنته، بفضل زواجها من فرديناند ولي عهد رومانيا. لقد خدمت بلدها الجديد بأقصى قدر من التفاني لتنتهي الى التماهي مع رومانيا تماما كما تتماهى رومانيا مع صورة الملكة ماريا. وقفت الملكة ماريا جنبًا إلى جنب مع الشعب الروماني في أصعب لحظات الحرب العالمية الأولى، وأيدت بحماس قضية وحدة جميع الرومانيين. في هذا الاطار، برزت كقائدة حقيقية ، باثارة إعجاب الأوروبيين ببراعتها الدبلوماسية محققة في الان ذاته نجاحا في توعية الرأي العام انذاك بمثل وحدة جميع الرومانيين. تمت مكافأة جهدها على الفور، وفي عام 1922، توجت ماريا ملكة رومانيا! نموذجًا حقيقيًا للإصرار والإيثار والكرم والإبداع والحساسية، تظل ماريا ملكة رومانيا مثالاً للانفتاح على الثقافات الأخرى، فضلاً عن كونها مبعوثة للسلام والتسامح أينما حلت، بما في ذلك في شمال إفريقيا. أود أن يتعرف الأصدقاء التونسيون على تاريخ رومانيا أيضًا من خلال الدور الذي لعبته جلالة ماريا ملكة رومانيا على المستويين الوطني والأوروبي. سيداتي وسادتي ، مرة أخرى أود أن أعبر عن خالص شكري للسلطات التونسية على الدعم الذي قدموه لمشروع افتتاح هذه الساحة كما أود أن أهنئ المنظمين. ما زلت مقتنعًا بأن شخصية ماريا ملكة رومانيا ستستمر في إلهام الأجيال الحالية والمقبلة لمواجهة جميع التحديات، بما في ذلك تلك الناتجة عن السياق الحالي الناجم عن وباء Covid-19 ، وأن رسالة الأمل التي بعثت بها ستجوه بعيدا، في كل من بوخارست وتونس!