انتهاء مهمة السفير الامريكي في رومانيا

أخبار السفارات
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

استقبل وزير الخارجية الرومانية السيد بوغدان أوريسكو، يوم الاثنين 11 كانون الثاني 2021، بمقر وزارة الخارجية، سفير الولايات المتحدة لدى بوخارست، أدريان زوكرمان، في زيارة وداعية.

ونقل الوزير بوغدان أوريسكو تقدير الجانب الروماني لنشاط السفير زوكرمان، خلال فترة عمله في بوخارست، للمشاركة الديناميكية في تطوير وتعميق الشراكة الاستراتيجية الثنائية.

واستعرض وزير الخارجية الروماني بهذه المناسبة الإنجازات التي تم تسجيلها خلال عام 2020 في مجال التعاون بين رومانيا والولايات المتحدة، بدءاً من الحوار السياسي الجوهري رفيع المستوى بما في ذلك التقدم الملموس في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تطوير المكون الاقتصادي والتنموي والطاقة في الشراكة الاستراتيجية، من خلال إبرام اتفاقية حكومية دولية في مجال الطاقة النووية المدنية والتقدم في تحديد مصادر التمويل للمشاريع الاستراتيجية في هذا المجال أو مشاريع الربط البيني الإقليمية الرئيسية، مثل Rail2Sea ​​و ViaCarpathia. كما تم الإعراب عن الارتياح المشترك للتعاون الدفاعي والأمني ​، بما في ذلك من خلال توقيع خارطة طريق مدتها 10 سنوات بشأن التعاون الدفاعي بين رومانيا والولايات المتحدة، والتي تعطي الطابع الرسمي للأولويات الاستراتيجية الثنائية وتوفر إطار العمل لتنمية قدرات ومستوى التدريب العسكري. كما جدد الوزير أوريسكو، في هذا السياق، أهمية توسيع الوجود العسكري الأمريكي في رومانيا.

وشدد الوزير أوريسكو على ضرورة استمرار الحوار الثنائي بنفس الوتيرة للاستفادة من الفرص المتاحة، معرباً عن اعتقاده بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ستدعم المزيد من تعميق الشراكة الاستراتيجية مع رومانيا، بالنظر إلى أن هذا الهدف يحظى بدعم من الطرفين. وشدد رئيس الدبلوماسية الرومانية على أن رومانيا تبقى بدورها ملتزمة بشدة بالنهوض بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وهي إحدى الركائز الأساسية لسياسة رومانيا الخارجية، وتوسيع الوجود الأمريكي والاستثمار في العلاقات الثنائية مع رومانيا على جميع المستويات – العسكرية والسياسية والاقتصادية والتكنولوجية وغيرها.

وأشار إلى أن عام 2021 يوافق الذكرى العاشرة لاعتماد الإعلان المشترك بشأن الشراكة الاستراتيجية للقرن الحادي والعشرين بين رومانيا والولايات المتحدة الأمريكية ودخول الاتفاقية الخاصة بموقع منظومة الدفاع الصاروخي للدول الأمريكية حيز التنفيذ حيث توفر هذه اللحظات فرصة إضافية لتنمية وتعميق العلاقات الثنائية.

وأشار وزير الخارجية الروماني في الوقت نفسه إلى أهمية استمرار التعاون الثنائي من أجل تحقيق تقدم ملموس فيما يتعلق بانضمام رومانيا إلى برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول. وشدد في هذا الصدد على ضرورة استمرار نشاط مجموعة العمل الثنائية حول هذا الموضوع الذي اتفق عليه الوزير بوغدان أوريسكو مع وزير الخارجية الأمريكية بمناسبة زيارته لواشنطن العاصمة في تشرين الأول 2020.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الرومانية mae.ro