أصحاب المراكز التجارية يطالبون بإعادة فتح مراكز التسوق الكبيرة بشكل عاجل

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

أرسل تسعة ملاك لمراكز التسوق في بوخارست و 24 مدينة إقليمية ، يمتلكون ما مجموعه 52 مشروعاً يضم أكثر من 4600 مستأجراً، رسالة إلى الحكومة طالبة استئناف الأنشطة في مراكز التسوق الكبيرة ، وفقاً لما أعلنته شركة الاستشارات العقارية CBRE.

ووفقاً لتقديرات الشركة الرائدة في مجال الاستشارات العقارية CBRE فإن إجراءات تعليق الأنشطة التجارية داخل مراكز التسوق تؤثر على حوالي 3.7 مليون متر مربع من المساحات المبنية في رومانيا.

وتوضح لويزا مورارو ، رئيسة إدارة الممتلكات في الشركة أنه : “على مستوى الإيرادات وحدها ، تسببت هذه التدابير بالفعل في خسائر بلغت حوالي 750 مليون يورو للشركات الاقتصادية المتضررة. وعلى الصعيد الاجتماعي ، نقدر أن ما يقرب من 89.000 موظفاً يتأثرون بشكل مباشر أو غير مباشر بعقود العمل المعلقة. ومع ذلك ، فإن العدد الإجمالي للأشخاص المتضررين أعلى بكثير نظراً لأن جميع الأنشطة الأخرى المتعلقة بالعمليات التجارية المتضررة، من الإنتاج والتوزيع والعمليات المساعدة والموردين والمقاولين والممولين، وما إلى ذلك ، كلها قد تأثرت “.

ويشير ممثلو CBRE وأصحاب مراكز التسوق الثمانية الذين وقعوا الرسالة المفتوحة إلى الحكومة الرومانية إلى أن هناك خطراً حقيقياً من أن بعض الشركات لن تتمكن من التعافي مالياً نتيجة لهذا الوضع، الأمر الذي سيترتب عليه طرد عدد كبير من الناس من وظائفهم في نهاية المطاف.

وأضافت لويزا مورارو: “في الأسابيع الأخيرة ، أمرت بالفعل بلدان أخرى في وسط وشرق أوروبا، بمعدلات إصابة مماثلة أو حتى أعلى، مثل النمسا والجمهورية التشيكية وبولندا والمجر وبلغاريا وصربيا وسلوفاكيا، باستئناف أنشطة التسوق في مراكز التسوق. وأضافت لويزا مورارو: “نعتقد أنه من المهم جداً لرومانيا أن تعطي إشارة إيجابية ومتفائلة للمستثمرين الأجانب في هذا الصدد”.

وأشارت الرسالة إلى أن صحة العملاء هي أولوية لجميع الأطراف المعنية، ومالكو المراكز منفتحون على العمل بنشاط مع السلطات لتحديد معاً حلول الوقاية المناسبة ، مما يدل على استعدادهم لتنفيذ هذه التدابير بطريقة احترافية ، بحيث تلبي المساحات جميع متطلبات من الناحية الصحية.

وتضمنت رسالة CBRE أنه خلال هذه الفترة ، بذل أصحاب مراكز التسوق جهوداً مكثفة، ونفذوا تدابير فعالة لمنع انتشار فيروس كورونا، والحد منه، من خلال توفير تدابير مثل التعقيم، وتدابير التوعية بالمخاطر ، والتباعد الاجتماعي ، وتوفير المطهرات ، وزيادة الإمداد بالهواء النقي في المباني ، وتبخير منشآت التكييف ، إلخ.

وجاءت الرسالة المفتوحة الموجهة إلى الحكومة الرومانية بمبادرة من قبل CBRE.

وفي الوقت نفسه ، تؤكد الرسالة على أن تأثير استئناف الأنشطة في مراكز التسوق لن يكون، على أي حال ، فورياً. وسيستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أن تعود الأنشطة إلى طبيعتها. لذلك ، كلما تأخر استئناف هذه الأنشطة التسويقية لفترة أطول ، كلما تفاقم التأثير الاقتصادي والاجتماعي مع عواقب محتملة لا يمكن إصلاحها.