فلورين كتسو: لم تعد رومانيا في آخر قائمة التضخم في الاتحاد الأوروبي

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

كتب وزير المالية ، فلورين كتسو ، في صفحته على فيسبوك يوم الاثنين 1/06/2020 ، أن رومانيا لم تعد الدولة التي لديها أعلى معدل تضخم في الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لبيانات المكتب الإحصاء الأوروبي، فقد سُجلت أعلى معدلات التضخم السنوي في الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي في جمهورية التشيك (3.3٪)، وبولندا (2.9٪) ، والمجر (2.5٪) ، ورومانيا (2.3٪). .

وقال كتسو:” لقد أبقى الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD رومانيا لمدة ثلاث سنوات، وبشكل متعمد، في صدارة الخجل في الاتحاد الأوروبي. وخلال فترة الحكومة الاشتراكية ، سجلت رومانيا أعلى معدل تضخم في الاتحاد الأوروبي ، شهراً تلو الآخر. ثلاث سنوات على التوالي. وزاد حزب الـ PSD عمداً معدل التضخم من 0٪ إلى أكثر من 5٪ سنوياً، ويؤثر معدل التضخم المرتفع والذي لا يمكن التنبؤ به على ذوي الدخل المنخفض من الرومان، ثلاث سنوات وحزب الـ PSD يتبع سياسة لزيادة معدل التضخم، متعمداً ضرب الرومانيين ذوي الدخل المنخفض، ونحن وعدنا بإخراج رومانيا من أعلى قائمة العار ونجحنا “.

وتظهر بيانات يوروستات أنه في نيسان مقارنة بشهر آذار 2020 ، انخفض معدل التضخم السنوي في 26 دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك رومانيا ، حيث انخفض معدل التضخم السنوي من 2 7٪ في آذار إلى 2.3 ٪ في نيسان وفي الاتحاد الأوروبي، وانخفض معدل التضخم السنوي من 1.2٪ إلى 0.7٪ في الشهر السابق.