كتسو: معدل التضخم 1.8٪. تمكنا من إخراج رومانيا من قمة العار

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

كتب فلورين كتسو وزير المالية يوم الاثنين، على صفحته على فيس بوك، إنه  وبحسب يوروستات ، بلغ معدل التضخم 1.8٪، وخرجت رومانيا من قمة العار.

وقال كتسو:”لقد وعدنا ببيئة اقتصادية غير تضخمية وهذا ما قدمناه! على مدى ثلاث سنوات دمر فيها الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD القوة الشرائية للرومانيين من خلال الارتفاع الشديد في الأسعار. وفي النظام الاشتراكي لحزب الـ PSD ، ارتفع معدل التضخم من 0٪ إلى 5.4٪ !! كما قاد الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD رومانيا إلى قمة العار في الاتحاد الأوروبي – بأعلى معدل تضخم في الاتحاد الأوروبي لمدة ثلاث سنوات متتالية ، وهذه هي الطريقة التي أفقروا بها الرومانيين بأقل الأموال. ولقد ذكرت منذ اليوم الأول بأننا سوف ندير المالية العامة بحيث سيكون لدينا بيئة اقتصادية ينخفض فيها التضخم. وكما حدث اليوم، حيث وصل معدل التضخم إلى 1.8٪ (مصدر يوروستات) وقد أخرجنا رومانيا من قمة العار. وهذا، على الرغم من أن أعضاء الحزب الاجتماعي الديمقراطي، وعلى رأسهم القائد المؤقت بشكل دائم، كان يصرخ منذ ثلاثة أشهر أن الأسعار ستنفجر. وقمنا بتفكيك هذه المفرقعات النارية التي ألقاها أعضاء PSD في الأماكن العامة “.

ووفقاً له ، فإن انخفاض معدل التضخم يؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة.

…وذكر رئيس المالية:”هذا ما حدث! انخفضت جميع أسعار الفائدة. كلا من أسعار الفائدة التي تقترض وفقها الدولة ، وكذلك أيضاً أسعار الفائدة لعملاء البنوك. ومن المهم جداً. أن الثقة في الحكومة تظهر في مؤشر آخر. وهو أن العملة الوطنية لا تنخفض ، على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة !! هذا لأننا تمكنا من الحصول على بيئة اقتصادية غير تضخمية وتنفيذ تدابير اقتصادية أقنعت المستثمرين بأن الأموال العامة تدار بطريقة مسؤولة وحذرة ، فنحن نواصل السير على هذا المسار وأنا متأكد من أنه بحلول نهاية العام ، فإن السيناريو الذي قدمته قبل بضعة أشهر بالنسبة للاقتصاد الروماني في عام 2020 سيكون الأقرب إلى الواقع وسأقلل قدر الإمكان من التأثير السلبي للأزمة الاقتصادية العالمية على اقتصادنا. بعودة سريعة على شكل حرف  ‘V’ بدءاً من الربع الثالث من هذا العام”.

…وانخفض معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 0.1٪ في شهر أيار 2020 ، من 0.3٪ في شهر نيسان 2020 ، بينما انخفض في الاتحاد الأوروبي من 0.7٪ في الشهر السابق  إلى 0.6٪ ، أظهرت نسبة 0.7٪ في الشهر السابق ، الدول الأعضاء ذات أعلى معدلات التضخم هي بولندا وجمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا ورومانيا، وفقاً للبيانات التي نشرها يوم الأربعاء مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات).

…وبالمقارنة مع شهر نيسان ، انخفض معدل التضخم السنوي في أيار في 20 دولة عضو ، وظل مستقراً في دولتين وارتفع في خمس دول أعضاء أخرى. وفي رومانيا، انخفض معدل التضخم السنوي من 2.3٪ في نيسان إلى 1.8٪ في أيار.

…وسجلت أعلى معدلات التضخم السنوي في الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي في بولندا (3.4٪) وجمهورية التشيك (3.1٪) والمجر (2.2٪) وسلوفاكيا (2.1٪) ورومانيا (1.8٪).

…ومن ناحية أخرى ، هناك بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حيث معدل التضخم السنوي سلبي: إستونيا (-1.8٪) ، ولوكسمبورغ (-1.6٪) ، وقبرص وسلوفينيا (كلاهما ناقص 1.4٪).

…وفي حالة رومانيا ، أفاد المعهد الوطني للإحصاء (INS) أن معدل التضخم السنوي انخفض من 2.7 ٪ في نيسان إلى 2.3 ٪ في أيار من هذا العام ، ،بالنظر إلى أن السلع الغذائية كانت باهظة الثمن بنسبة 5.25٪ ، والخدمات بنسبة 2.6٪ ، والسلع غير الغذائية بنسبة 0.15٪.

ارتفعت أسعار المستهلكين في أيار 2020 ، مقارنة بشهر نيسان ، بنسبة 0.05 ٪ ، ومقارنة بشهر كانون الأول 2019 ، كان النمو بنسبة 1.47 ٪. المعدل السنوي المحسوب على أساس المؤشر المنسق لأسعار المستهلك (HICP) هو 1.8٪.

…وقدّر وزير المالية ، فلورين كتسو ، مؤخراً أن التضخم سينخفض ​​إلى أقل من 2٪ هذا العام ، وحالياً الاتجاه نحو الانخفاض.

وكان البنك الوطني الروماني(BNR) قد خفض في السابق توقعاته للتضخم في نهاية هذا العام إلى 2.8٪ من 3٪.