كيف تبدو سلة الأدوية الرومانية؟

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

نمت مبیعات الأدویة التي لا تستلزم وصفة طبیة بشكل كبیر في السنوات العشر الماضیة ، من 14 ٪ من حصة السوق في عام 2010 إلى 22 ٪ في العام الماضي ، وفقاً لحسابات الصحیفة المالیة ZF استناداً إلى بیانات من شركة أبحاث السوق

Cegedim.

 

♦ وأدى نمط حیاة المرضى الرومانیین والسعر غیر المنظم من قبل السلطات، إلى وصول مبیعات الأدویة التي لا تستلزم وصفة طبیة (OTC (إلى عتبة 4 ملیار لي في عام 2019 ، أي 22 ٪ من إجمالي المبیعات، وفقاً للبیانات المقدمة من شركة أبحاث السوق Cegedim.

 ♦ مقارنةً بعقد مضى ، تضاعفت مبیعات الأدویة التي لا تحتاج إلى وصفة طبیة ثلاث مرات. وقد لوحظت الزیادة بشكل خاص من حیث قیمة المبیعات، حیث كانت، في الواقع، زیادة مبیعات ھذه المنتجات ثلاث مرات خلال عقد من 3.1 ملیار لي في عام 2010 إلى 4 ملیارات لي في العام الماضي.

…وبدأت الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، بدءاً من الأقراص المضادة للألم، ونزلات البرد، والحساسية، إلى المكملات الغذائية، والفيتامينات، تتزايد ضمن مشتريات الرومانيين في الصيدليات، كونها جزءاً من السوق لم يندرج ضمن لوائح الدولة، مثلما هي حالة الأدوية التي تسلتزم الوصفات لبيعها(Rx) .

…ونظراً لزيادة الحصة السوقية للمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، فقد انخفض وجود المنتجات التي تستلزم وصفة طبية، والتي فقدت حصتها خلال عقد من السنين، من 75٪ من حصة السوق في عام 2010 إلى 64٪ في العام الماضي. ومع ذلك ، لا تزال أعلى المبيعات لمنتجات طبية ، وهي أدوية للحالات الأكثر خطورة ، والمضادات الحيوية ، وأدوية السرطان ، المدرجة في قائمة الأدوية التي تحصل على خصم.

…وتأتي الزيادة في مبيعات العقاقير التي لا تحتاج إلى وصفة طبية OTC في تفضيلات المرضى أيضاً من الإعلانات التي تقدمها الشركات المصنعة الكبيرة لهذه المنتجات، حيث تعد إعلانات سوق الأدوية أحد الصناعات التي لها أكبر حضور في وقت الذروة في التلفزيون، إلى جانب الطعام أو الخدمات المصرفية ، كما يتبين من تحليل الصحيفة المالية  ZF.

…وفي الواقع ، يمكن ملاحظة ذلك لدى زيارة المرضى إلى الصيدلية ، حيث قال رجال الأعمال في تجارة التجزئة الصيدلانية أن الأشخاص قد فكروا بالفعل في المنتج الذي يريدون شراءه عند وصولهم إلى الصيدلية، بناءً على الإعلانات التي يرونها.

كانت الأدوية الأكثر طلباً في عام 2019 هي تلك الخاصة بأمراض الجهاز الهضمي، 3.5 مليار لي بين نيسان 2019 وآذار 2020 ، بزيادة بنسبة 14٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. والجهاز الهضمي هو المجموعة العلاجية الأفضل تمثيلاً في التصنيف الذي أجرته سيجيديم Cegedim ، كما أنه من بين أكبر الزيادات من عام لآخر.

…وفي ترتيب مجموعات الأدوية التي يشتريها المرضى هي تلك المخصصة لعلاج أمراض القلب، والتي أخرجت من جيوب الرومانيين 2.3 مليار لي من نيسان من العام الماضي إلى آذار 2020.

…ويعتبر نوروفين Nurofen الدواء الأكثر مبيعاً بدون وصفة طبية، ويأتي تحت الاسم التجاري الذي يتم تسويق العديد من أشكال الأدوية –   Nurofen Forte و Plus و  Răceală şi Gripă وسعر 200 ملغ من Nurofen مع 24 حبة، المستخدم لعلاج الألم، هو 17 لي، وفقاً لموقع Farmacia Tei.

…ووصل البريطانيون من شركة Reckitt Benckiser ، التي تطرح Nurofen في السوق ، إلى مبيعات تجاوزت 562 مليون لي في عام 2018 ، بزيادة قدرها 23٪ مقارنة بالعام السابق ، وفقاً لمعلومات من وزارة المالية.

وفي السوق تتنافس شركات مثل Reckitt Benckiser أو Biofarm أو GSK أو Sanofi أو Sun Pharmaceutical Industries ، التي تمتلك حصة سوقية إجمالية تزيد عن 40٪ ، وفقاً لأحدث بيانات الصحيفة المالية، في سوق الأدوية بدون وصفة طبية.

…ومع ذلك، طورت الشركات الكبيرة في السنوات الأخيرة مجموعة منتجاتها حول المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تسمح لها بالنمو بشكل أسرع في السوق ، مع استثمار في ميزانيات تسويقية ضخمة في الترويج للمنتجات. على سبيل المثال ، في غضون خمس سنوات فقط ، وصلت مينونينو Minunino ، وهي علامة تجارية جديدة في سوق مكملات أغذية الأطفال ، من 0 إلى 9 ملايين لي في حجم الأعمال التجارية ، وفق البيانات العامة من وزارة المالية.

…وتأتي الزيادة في أدوية OTC في تفضيلات المرضى أيضاً من الإعلانات التي تقدمها الشركات المصنعة الكبيرة لهذه المنتجات.