لإمارات دبي الوطني يدخل في مفاوضات مبدئية لشراء بنك بلوم مصر

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

قال بنك الإمارات دبي الوطني، في إفصاح لبورصة دبي، اليوم الخميس، إنه يجري مفاوضات مبدئية مع بنك لبنان والمهجر بشأن إمكانية الاستحواذ على حصته في بنك بلوم مصر.

 

بنك الإمارات دبي الوطني: تأسس عام 1963، مع تأسيس بنك دبي الوطني كأول بنك وطني في دولة الإمارات، واندمج في 2007 مع بنك الإمارات. وهو مدرج في بورصة دبي منذ عام 2007، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك. ويعتبر البنك هو اللاعب الرئيسي في مجال الأعمال المصرفية في دولة الإمارات، من خلال شبكة فروع تضم 944 فرع، بحسب بيان سابق من البنك.

ويعمل البنك خارج الإمارات في: مصر وتركيا والسعودية والهند وسنغافورة وبريطانيا والنمسا وألمانيا والبحرين وروسيا، ولديه مكاتب تمثيل في الصين وإندونيسيا، بحسب بيان سابق من البنك.

بنك لبنان والمهجر: تأسس عام 1951 في بيروت، وهو أحد أبرز البنوك اللبنانية، ويعمل في 12 دولة عربية وأوروبية تشمل لبنان ومصر والأردن والإمارات والسعودية وقطر وفرنسا وسويسرا وإنجلترا ورومانيا وقبرص والعراق، بحسب موقعه الإلكتروني.

بنك بلوم مصر: بدأ العمل في مصر عام 2005، بعد الاستحواذ على بنك مصر رومانيا، الذي تأسس عام 1977، ومركزه الرئيسي في القاهرة الجديدة، ولديه 41 فرع في مصر، ويعمل به 1,054 موظف، بحسب القوائم المالية للبنك في الربع الأول من العام الجاري المنشورة على موقعه الإلكتروني. وهو مملوك بنسبة 99.42% لبنك لبنان والمهجر، بحسب موقعه الإلكتروني. ويعتبر بنك بلوم أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان، بحسب بيان سابق للبنك.

 

قال بنك الإمارات دبي الوطني في بيانه اليوم: "يؤكد بنك الإمارات دبي الوطني أنه يقوم حاليا بإجراء مباحثات مبدئية مع بنك لبنان والمهجر، بشأن إمكانية الاستحواذ المحتمل على حصة المساهمة الحالية في بنك لبنان والمهجر مصر".

وأضاف أن "المباحثات لا تزال جارية، وليس هناك ما يؤكد على احتمال استكمال أو إنجاز اي معاملة".

وقال إنه "يقوم بشكل مستمر بتقييم الفرص المحتملة والتي تكون متاحة في مختلف الأسواق ولن يتم إصدار إعلان آخر إلا إذا كان هناك تطورات جوهرية".

خلفية عن بيع بنك بلوم مصر

وكان بنك لبنان والمهجر قال في بيان يوم الاثنين الماضي، إنه يدرس بيع حصته في بنك بلوم مصر، وإنه حصل على موافقة من البنك المركزي لبدء عملية الفحص النافي للجهالة الخاص بعملية البيع.

وقال بنك لبنان والمهجر في بيانه إن هذه الخطوة تأتي "نظرا للأوضاع الراهنة في بيروت، وقرار مصرف لبنان المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها".