الاقتصاد الروماني يتراجع بنسبة 12.3٪ في الربع الثاني من العام 2020

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

سجل الاقتصاد الروماني تراجعاً بنسبة 12.3٪ في الربع الثاني من هذا العام مقارنة بالربع الأول، وفقا للبيانات الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء اليوم الجمعة بتاريخ 14/08/2020.

ومقارنة بالربع الثاني من عام 2019، بلغ الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي 10.5٪، سواء في السلسلة الإجمالية أو في السلسلة المعدلة موسمياً.

وانخفض الاقتصاد الروماني في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، بنسبة 3.9٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في السلسلة المعدلة موسمياً، وبنسبة 4.7٪ في السلسلة الإجمالية.

وأعلن وزير المالية فلورين كتسو ، مساء أمس الخميس، أن اللجنة الوطنية للاستراتيجية والتنبؤات راجعت أيضاً التقديرات المتعلقة بتطور الاقتصاد هذا العام ، بحيث تقدر المؤسسة حاليا انكماشاً يزيد بنسبة 3.8٪ ، مقارنة بـ 1.8٪ سابقاً.

ووفقاً للتوقعات الاقتصادية لهذا الصيف، التي نشرتها المفوضية الأوروبية، سيسجل الناتج المحلي الإجمالي لرومانيا انخفاضاً كبيراً، بنسبة 6 ٪، في عام 2020، وهو مستوى مشابه للمستوى الذي توقعته الحكومة الاتحادية في شهر أيار.

وبالنسبة لعام 2021، تقدر المفوضية الأوروبية نمواً للناتج المحلي الإجمالي لرومانيا بنسبة 4٪ ، مقارنة بزيادة قدرها 4.2٪ كانت متوقعة في أيار.

وتحذر المفوضية الأوروبية من إمكانية مراجعة المخاطر على آفاق النمو بتوجه سلبي. ويمكن أن تؤدي الموجة الثانية من الإصابات في رومانيا أو في أحد شركائها التجاريين الرئيسيين إلى تأخير الانتعاش الاقتصادي. وبالإضافة إلى ذلك ، هناك عامل مهم يتمثل في كيفية معالجة السلطات للمخاوف بشأن المسار المالي السابق للجائحة، والتي ، إذا تُركت دون حل ، يمكن أن تؤثر في النهاية على ثقة المستثمرين، وتؤدي إلى ارتفاع تكاليف التمويل و تباطؤ النمو، وفقاً لتقرير نشرته المفوضية الأوروبية.