انخفضت صادرات رومانيا بنسبة 18٪ في الأشهر الستة الأولى من عام 2020، وهو ثالث أكبر انخفاض في الاتحاد الأوروبي

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

احتلت رومانيا المرتبة الثالثة في ترتيب الدول الأوروبية مع أكبر انخفاض في قيمة الصادرات في الأشهر الستة الأولى في النصف الأول من العام الجاري 2020، حيث صدرت رومانيا بضائع تزيد قيمتها عن 28 مليار يورو. واحتلت لوكسمبورغ وفرنسا المركز الأول في قائمة دول الاتحاد الأوروبي التي شهدت أكبر انخفاض في قيمة صادرات السلع في الأشهر الستة الأولى، وفقاً لبيانات يوروستات.

وصدرت رومانيا في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري سلعاً بقيمة 28.4 مليار يورو، بانخفاض 18٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. وكان أكبر انخفاض في صادرات السلع في لوكسمبورغ (-29٪) في النصف الأول) في عام 2020 مقارنة بالأشهر الستة الأولى من عام 2019 وفي فرنسا (-21٪)، تليها رومانيا (-18٪).

وفي القطب المقابل، مع أدنى انخفاض في الاتحاد الأوروبي من حيث قيمة الصادرات في الأشهر الستة الأولى من عام2020، الدنمارك (-4٪) ، أيرلندا (-5٪) وهولندا (-9٪).

وفيما يتعلق بالعجز التجاري، احتلت رومانيا في الأشهر الستة الأولى من عام 2020 المرتبة الرابعة على مستوى الاتحاد الأوروبي بحسب مستوى هذا المؤشر، بعد فرنسا وإسبانيا واليونان. وبلغ عجز التجارة الدولية للسلع في رومانيا في النصف الأول من هذا العام 8.8 مليار يورو، أعلى من الفترة المماثلة من عام 2019 (عندما كان العجز التجاري 7.9 مليار يورو).