رومانيا تسجل ثاني أكبر فجوة في الدخل بين الفقراء والأغنياء في 7 دول الاتحاد الأوروبي (دراسة)

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

رومانيا لديها ثاني أكبر فجوة في الدخل بين أغنى 20٪ من الناس وأفقر 20٪ من السكان، من سبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفقاً لمشروع فريدريش إيبرت- ستيفتونغ  رومانيا ( Friedrich-Ebert-Stiftung România ) .

في رومانيا، بلغت نسبة الدخل بين أغنى 20٪ من الناس وأفقر 20٪ بمؤشر 7.1 هذا العام، وفقاً للتحليل المذكور، الذي استخدم المعلومات الإحصائية من قاعدة بيانات يوروستات.

تقيِّم الوثيقة الاختلافات في معدلات عدم المساواة في الدخل في كل من رومانيا وبلغاريا والسويد وألمانيا وبولندا وإسبانيا واليونان.

من بين البلدان السبعة التي تم تحليلها، تعد بلغاريا الدولة التي بها أعلى معدل لعدم المساواة في الدخل بين أغنى 20٪ من السكان وأفقر 20٪، بمؤشر 8.1.

زادت الفجوة بين الفقراء والأغنياء في رومانيا مقارنة بالعام الماضي، عندما كانت بقيمة 7، لكنها انخفضت مقارنة بعام 2018، عندما كان معدل عدم المساواة في الدخل 7.2.

في المنطقة الممتدة التي تقع فيها رومانيا، سجلت بولندا هذا العام فجوة في الدخل بين الأغنياء والفقراء تبلغ 4.3، على غرار السويد وأصغر بكثير من 7.1 التي سجلتها رومانيا.

في إسبانيا، وهي دولة تقع في أوروبا الغربية، ارتفع معدل عدم المساواة في الدخل بين الفقراء والأغنياء هذا العام، حيث بلغ 5.9، وفقاً للتحليل الذي أجراه موقع Social Monitor.

وفيما يتعلق بالتحليل المنفصل تبعاً للجنس، فإن النسبة بين متوسط ​​أعلى 20٪ من الدخل ومتوسط ​​أدنى 20٪ من الدخل ظلت ثابتة تقريباً في السنوات الأخيرة، وفقاً للوثيقة.

  (المصدر: الموقع الإلكتروني لوكالة آجر برس للأنباء agerpres.ro