عودة الاقتصاد على شكل V

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

قام المعهد الوطني للإحصاء (INS) بمراجعة إيجابية، بنسبة 0.2 نقطة مئوية، ديناميكية الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من عام 2020، وأعلن يوم الجمعة وزير المالية، فلورين كتسو، على صفحته على فيسبوك، أن “هناك بيانات جيدة جداً تدعم السيناريو الأساسي بعودة الاقتصاد على شكل V – في الربع الثالث من عام 2020 “.

ذكر فلورين كتسو: “اليوم أعلن المعهد الوطني للإحصاء أنه على الرغم من أن الاقتصاد كان في حالة طوارئ في الربع الثاني بأكمله تقريباً، كانت هناك مساهمات إيجابية في النمو الاقتصادي في قطاعات: البناء – 0.3 نقطة مئوية، وتكنولوجيا المعلومات – 0.6 نقطة مئوية، والإدارة العامة – 0.3 النقاط المئوية “. وبحسب الوزير فإن “أهم المعلومات تأتي من الاستثمار وصافي الصادرات”.

وكتب وزير المالية: “كان للاستثمارات مساهمة إيجابية قدرها 0.5 نقطة مئوية خلال فترة الأزمة (تمت مراجعتها من 0.4 نقطة مئوية) في الأصل. ومن الواضح أن استراتيجية توجيه أكبر قدر ممكن من الموارد إلى الاستثمارات، حيث بلغت 30 مليار لي خلال 9 أشهر، وأعلى مبلغ في السنوات العشر الماضية، قد اثمرت. ومن حيث صافي الصادرات، فقد تم تخفيض المساهمة السلبية بمقدار 0.4 نقطة مئوية، أدى إلى تأثير سلبي أقل بكثير على الناتج المحلي الإجمالي. وهناك بيانات جيدة تؤكد السيناريو الأساسي القاضي بانتعاش الاقتصاد على شكل حرف V في الربع الثالث من عام 2020 “.

ونقح المعهد الوطني للإحصاء (INS) إلى 11.9٪، من 12.3٪، تقديرات انكماش الناتج المحلي الإجمالي وفقاً للسلسلة المعدلة موسمياً في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول من عام 2020، وفقاً للبيانات المؤقتة (2) المنشورة يوم الجمعة من قبل المعهد الوطني للإحصاء INS.

وتشير البيانات المؤقتة الصادرة في أيلول عن إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني كان، بالقيمة الحقيقية، أقل بنسبة 12.3٪ عن الربع الأول من عام 2020.

ووفقاً لبيان المعهد الوطني للإحصاء، مقارنة بالربع نفسه من عام 2019، فقد سجل الناتج المحلي الإجمالي انخفاضاً بنسبة 10.3٪ في السلسلة الإجمالية وبنسبة 10.2٪ في السلسلة المعدلة موسمياً.

(وكالة الأنباء أجير برس