ارتفاع متوسط صافي الدخل بنسبة 2٪ في تشرين الثاني ليصل إلى 3411 لي

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تظهر البيانات التي نشرها اليوم بتاريخ 13/1/2021 المعهد الوطني للإحصاء (INS) أن متوسط الدخل الإجمالية في تشرين الثاني بلغ 5.565 لي، بزيادة 113 لي (+ 2.1٪) مقارنة بشهر تشرين الأول 2020، بينما بلغ متوسط ​​صافي القيمة الاسمية للدخل 3.411 لي، بزيادة مقدارها 68 لي (+2٪) مقارنة بالشهر السابق.

ووفقاً للمصدر المذكور، تم تسجيل أعلى قيم لمتوسط ​​صافي الدخل الاسمية في أنشطة خدمات تكنولوجيا المعلومات (بما في ذلك أنشطة خدمات المعلومات)، بمقدار 8.273 لي، والأدنى في الفنادق والمطاعم بمقدار (1.668 لي).

ويقول معهد الاحصاء INS: “في تشرين الثاني 2020، في معظم الأنشطة في القطاع الاقتصادي، ارتفع مستوى متوسط ​​صافي الدخل مقارنة بالشهر السابق بسبب منح مكافآت تصرف على شكل (ربع سنوي، مكافآت سنوية، راتب 13 أو للعروض الخاصة)، وحقوق عينية ومساعدات نقدية، والمبالغ من صافي الربح والصناديق الأخرى (بما في ذلك الأوراق المالية) وتعزى الزيادات في متوسط ​​صافي الدخل أيضاً إلى استئناف نشاط بعض الوكلاء الاقتصاديين أو إنجازات الإنتاج أو زيادة الإيرادات (اعتماداً على العقود / المشاريع) “.

وبالنسب المئوية، سُجّلت في شهر تشرين الثاني مقارنة بشهر تشرين الأول، أهم الزيادات في متوسط ​​الدخل الصافي على النحو التالي: بنسبة 11.9٪ في صناعة منتجات التبغ ، وبنسبة 10.6٪ في صناعة مركبات النقل البري والمقطورات وشبه المقطورات، وبنسبة 10.3٪ في النقل المائي ؛ بين 7٪ و 9٪ في تصنيع منتجات أفران الكوك والمنتجات البترولية، وتصنيع المواد والكيماويات، وتصنيع الآلات والمعدات غير المصنفة، وتصنيع المعدات الكهربائية، وتصنيع منتجات المطاط والبلاستيك، وأنشطة الخدمة في تكنولوجيا المعلومات (بما في ذلك أنشطة خدمات الكمبيوتر)، والوساطة المالية (باستثناء تمويل التأمين والمعاشات التقاعدية)، وتصنيع الورق والمنتجات الورقية.

وكانت هناك أيضاً زيادات تتراوح بين 4.5٪ و7٪ في أنشطة إنتاج الأفلام والفيديو والتلفزيون والتسجيلات الصوتية وأنشطة تحرير الموسيقى (بما في ذلك أنشطة البث والإرسال) والطباعة واستنساخ السجلات، المستودعات وأنشطة المساعدة لأنشطة النقل والبريد السريع، وتصنيع المنسوجات.

ومن ناحية أخرى، حصلت أيضاً زيادات في متوسط ​​صافي الدخل بين 2.5٪ و4٪ في الأنشطة المساعدة للوساطة المالية وأنشطة صناديق التأمين والمعاشات التقاعدية وتصنيع الأثاث والاتصالات والأنشطة الصناعية الأخرى غير المصنفة في موضع آخر، وأنشطة البحث والتطوير، وجمع ومعالجة والتخلص من النفايات؛ وأنشطة استعادة المواد القابلة لإعادة التدوير (بما في ذلك أنشطة إزالة التلوث والخدمات). وتظهر بيانات المعهد الوطني للإحصاء أيضاً أنه في القطاع الحكومي كانت هناك زيادات في متوسط ​​صافي الدخل، مقارنة بالشهر السابق، في المساعدة الصحية والاجتماعية (+ 1.9٪)، وفي التعليم (+ 1.3٪ بسبب منح مبالغ تمثل الأجر بالساعة للمعلمين). وانخفض متوسط ​​صافي الدخل من الإدارة العامة بشكل طفيف مقارنة بالشهر السابق (-0.9٪).

 

(المصدر: وكالة الأنباء أجير برس