رومانيا تحتل المرتبة 45 في العالم من حيث احتياطاتها النفطية. من الذي يحتل المراكز الثلاثة الأولى في القمة

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تحتل رومانيا المرتبة 45 في العالم من حيث احتياطاتها النفطية، وهي بعيدة عن المراكز الأولى، وفقاً لتحليل Worl-dometers.info. وهناك ما يقرب من 100 دولة في العالم لديها احتياطيات نفطية، لكنها في كثير من الحالات لا تسد الطلب المحلي. وهذا هو الحال أيضاً في رومانيا.

ويبلغ احتياطي السوق المحلي 600 مليون برميل من النفط، وهو مستوى مماثل لمستوى تركمانستان أو إيطاليا.

وهذا يعادل نسبة 0.036٪ من إجمالي الاحتياطيات العالمية، وفقاً لموقع Worldometers.info.

وبالمقابل، تتربع فنزويلا (300 مليار برميل) والمملكة العربية السعودية (266.6 مليار برميل) وكندا (170.8 مليار برميل) طليعة القائمة. فعلى سبيل المثال، تمتلك فنزويلا 18.2٪ من إجمالي احتياطيات النفط في العالم.

وعلى المستوى الأوروبي، تمتلك النرويج أكبر احتياطيات، بإجمالي 5.1 مليار برميل من النفط، وتحتل المرتبة 22 في العالم، تليها بريطانيا العظمى ورومانيا. شهد سعر الذهب الأسود تحولاً جنونياً للغاية في السنوات الأخيرة، حيث تأثر بالأحداث العالمية. فعلى سبيل المثال، وصل العام الماضي إلى المنطقة السلبية. وما حدث في 20 نيسان 2020 في سوق النفط سيبقى في تاريخ الأسواق المالية وفي كتب الاقتصاد، كونه لأول مرة يصل سعر النفط إلى قيمة سالبة.

وهذا يعني أن عقود تسليم West Texas Intermediate (WTI) التي تستحق في أيار 2020 تم تداولها بسعر 37- دولاراً للبرميل تحت الصفر. وإشارة السالب ليست خطأ مطبعياً.

بعبارة أخرى، كان حاملو هذه العقود على استعداد للدفع للتخلص من التسليم المادي للنفط عند الاستحقاق. ولكن في بداية العام الجاري، وصل سعر النفط إلى أعلى مستوى له في 11 شهراً، مدعوماً بالتزام السعودية بخفض الإنتاج والمكاسب القوية في البورصات الرئيسية، حسبما ذكرت رويترز.

(المصدر: وكالة الأنباء ميديا فاكس