متوسط صافي الراتب ازداد في شهر كانون الأول

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تم تسجيل أعلى قيم لمتوسط صافي الأرباح الاسمية في قطاع تصنيع منتجات أفران فحم الكوك والمنتجات التي تم الحصول عليها من معالجة النفط الخام (8350 لي)، وأدناها في قطاع الفنادق والمطاعم (1685 لي). في كانون الأول 2020، كان متوسط إجمالي الأرباح الاسمية 5/906 لي، بزيادة 341 لي (+ 6.1٪) عن تشرين الثاني 2020. مقارنة بشهر كانون الأول من العام السابق، ارتفع متوسط صافي الأرباح الاسمية بنسبة 8.4٪. وفي الشهر الأخير من العام الماضي، وفي معظم الأنشطة الاقتصادية، ارتفع مستوى متوسط صافي الدخل مقارنة بالشهر السابق بسبب منح مكافآت عرضية (ربع سنوية، مكافآت سنوية، لعطلة الشتاء، للعروض الخاصة أو الراتب 13) وحقوق عينية ومساعدات نقدية، ومبالغ من صافي الربح والصناديق الأخرى (بما في ذلك الأوراق المالية). وكذلك، تعود الزيادات في متوسط ​​صافي الأرباح ناتجة إلى استئناف نشاط بعض الوكلاء الاقتصاديين، أو إنجازات الإنتاج أو التحصيل المرتفع (حسب العقود / المشاريع)، فضلاً عن فصل الموظفين ذوي الدخل الأقل من المتوسط، من بعض الأنشطة الاقتصادية. وسُجلت أهم الزيادات في متوسط ​​صافي الأرباح في قطاع الوساطة المالية (باستثناء أنشطة التأمين وصناديق التقاعد) ، بنسبة 28.2٪ ، وفي صناعة التعدين، وتصنيع منتجات أفران الكوك والمنتجات التي يتم الحصول عليها من معالجة النفط الخام، وتصنيع المنتجات الصيدلانية الأساسية والمستحضرات الصيدلانية، وإنتاج وتوريد الكهرباء والحرارة والغاز والماء الساخن وتكييف الهواء، وتصنيع منتجات أخرى غير من مواد غير معدنية – بين 21٪ و 25.5٪ وفي الاتصالات ، واستخراج النفط الخام والغاز الطبيعي، والأنشطة الاستخراجية الأخرى، وجمع المياه العادمة ومعالجتها، واستخراج المعادن الخام، والغابات وقطع الأشجار (بما في ذلك صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية)، وتصنيع الورق والمنتجات الورقية، وتجميع المياه ومعالجتها وتوزيعها، ووسائل النقل الأخرى، واستخراج الفحم عالي ومنخفض الجودة – بين 12٪ و 18٪ . وسجل انخفاض في متوسط ​​صافي الدخل في النقل الجوي (-5.2٪) وفي صناعة مركبات النقل البري والمقطورات وشبه المقطورات (-2٪).

وفي القطاع العام، كانت هناك زيادات في متوسط ​​صافي الدخل مقارنة بالشهر السابق في قطاع الصحة والمساعدة الاجتماعية (+ 6.7٪)، ويرجع ذلك أساساً إلى منح القسائم (قسائم ذات قيمة/ قسائم العطلات) وحافز المخاطر للموظفين الطبيين المشاركين في علاج مرضى كوفيدـ19، وفقاً للأحكام التشريعية السارية، وكذلك في الإدارة العامة (+ 1.3٪). وانخفض متوسط ​​صافي الدخل في التعليم مقارنة بالشهر السابق (-2.4٪) نتيجة لتخفيض المبالغ التي تمثل أجر الساعة للمعلمين خلال الإجازات المدرسية.

وبلغ مؤشر الرواتب الحقيقية 106.2٪ لشهر كانون الأول 2020 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وبلغ مؤشر الرواتب الحقيقية 105.7٪ لشهر كانون الأول 2020 مقارنة بالشهر السابق. ومقارنة بشهر تشرين الثاني 1990، كان مؤشر الرواتب الحقيقية 242.3٪، بزيادة 13.2 نقطة مئوية عن تشرين الثاني 2020.

(المصدر: وكالة الأنباء ميديا فاكس