الإجراءات الجديدة لعمل القنصليات المتنقلة

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

أعلنت وزارة الخارجية الرومانية بتاريخ 1 نيسان 2021 إطلاق النموذج الأول من خطة تنظيم 63 قنصلية متجولة في عام 2021، وفقاً للإجراء الجديد الذي أقره وزير الخارجية بوغدان أوريسكو. ويأتي هذا النهج لدعم المواطنين الرومانيين في الخارج واستجابة للتنبيهات العامة أو المحددة الواردة منهم ولتلبية احتياجات المجتمعات والجاليات الرومانية في الخارج للحصول على وسائل يمكن التنبؤ بها والخدمات القنصلية في أقرب مكان ممكن من المنزل أو مكان الإقامة.

إن القنصلية المتجولة هي نشاط مؤقت يتضمن نقل فريق قنصلي متنقل إلى منطقة يوجد بها مواطنون رومان، على مسافة بعيدة من المكتب القنصلي الدائم وذلك من أجل تقديم الخدمات القنصلية التي يطلبها أعضاء هذه الجالية او المجموعة. وتتكون الفرق القنصلية المتنقلة من القناصل والموظفين القنصليين للبعثة الدبلوماسية أو المكاتب القنصلية الذين ينظمون هذا النشاط ومجهزون بالمعدات الفنية اللازمة لتولي ومعالجة الخدمات القنصلية دون اتصال بالإنترنت. وبمناسبة عمل هذه القنصليات المتجولة، يمكن معالجة مجموعة متنوعة جداً من الخدمات القنصلية، مثل سندات التوثيق، ووثائق السفر والحالة المدنية، والحصول على وثائق من رومانيا، وغيرها.

وبالتالي ومن أجل توفير قدر أكبر من القدرة على التنبؤ للمواطنين الرومانيين في الخارج وتسهيل حصولهم على المساعدة والخدمات القنصلية الفعالة والجودة صممت وزارة الخارجية واعتمدت إجراءً جديداً لتنظيم القنصليات المتجولة والتي تنص على التخطيط السنوي لتقويمهم في اثنين مراحل متتالية:

  • في بداية كل عام، وبناءً على مقترحات البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية الرومانية وبعد إشارات الاهتمام الواردة من ممثلي الجاليات الرومانية في الخارج، يتم وضع الشكل الأول من الخطة السنوية لتنظيم القنصليات المتنقلة. ويتم وضعه لاحقاً في استشارة عامة، لمدة أسبوعين، من قبل وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية، على مستوى الجاليات الرومانية وممثلي البيئة النقابية في بلدان الإقامة، بما في ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الاجتماعات مع ممثلي الجاليات عبر الإنترنت أو جسدياً، حيث تسمح الظروف الوبائية بذلك.
  • وبناءً على أي مقترحات يتم تلقيها من قبل ممثلي الجاليات الرومانية في الخارج، يتم تعديل الخطة واستكمالها ويتم الإعلان عن شكلها النهائي بما في ذلك تقويم القنصليات المتجولة، ونشرها على مجتمعات المواطنين الرومانيين، بما في ذلك قنوات التواصل عبر الإنترنت والقنوات الاجتماعية.

وتشجع وزارة الخارجية في هذا السياق المواطنين الرومانيين على الرجوع باستمرار إلى جميع المعلومات المتاحة (التنشئة الاجتماعية وصفحات الإنترنت لمقر وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية / المكاتب القنصلية الرومانية) للحصول على معلومات حول إحداثيات الاستشارة العامة من أجل تنظيم القنصليات المتنقلة وحول الإعلان عن التقويم النهائي.

وبالتالي، وبالنسبة لعام 2021، تتوخى وزارة الخارجية، كمرحلة أولية، من خلال الخطة الموضوعة على أساس مقترحات البعثات الدبلوماسية والقنصلية تنظيم 63 قنصلية متجولة.

و تهدف وزارة الخارجية من خلال توسيع ممارسة تنظيم القنصليات المتنقلة إلى دعم وصول المواطنين الرومانيين في الخارج من المجتمعات الرومانية الواقعة على مسافة كبيرة من مقرات البعثات الدبلوماسية أو المكاتب القنصلية إلى المساعدة والخدمات القنصلية عالية الجودة المقدمة في ظل ظروف مماثلة لتلك الموجودة في أماكن العمل المعتادة للبعثات.

 

 (المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الرومانية mae.ro