تسلم رومانيا منصب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

يرحب وزير الخارجية الرومانية السيد بوغدان أوريسكو وبارتياح كبير بحصول رومانيا بتاريخ 30 آذار 2021 على منصب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود (BSEC) في شخص السفير لازار كومانيسكو (Lazăr Comănescu) وزير سابق للخارجية الرومانية والمستشار الرئاسي السابق للسياسة الخارجية. كما تم اعتماد هذا القرار بالإجماع في اجتماع كبار المسؤولين في منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود، ورحبت به جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ المنظمة التي ستتولى فيها رومانيا منصب الأمين العام لأمانة منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود. وهو أيضاً أول منصب للأمين العام لهيكل تعاون إقليمي تحصل عليه رومانيا.

إن الحصول على هذا التفويض من قبل رومانيا نتيجة للجهود السياسية الدبلوماسية المكثفة لوزارة الخارجية، والتي تم تنفيذها باستمرار فيما يتعلق بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود في الأشهر السبعة الماضية.

إن انتخاب السفير لازار كومانيسكو لقيادة الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود هو تأكيد على مساهمة رومانيا وخبرتها في مجال التعاون الإقليمي على البحر الأسود، فضلاً عن الجودة المهنية الاستثنائية للمرشح الروماني.

ويشكل القرار إعادة تأكيد تقدير دول منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود لالتزام رومانيا المستمر والبناء بتعزيز التعاون الإقليمي في البحر الأسود وتعزيز الاستقرار والازدهار في منطقة ذات أهمية استراتيجية لرومانيا، وهو التزام أعادت رومانيا تأكيده من خلال التمديد الاستثنائي لولايتها في رئاسة التنفيذية في عام 2020.

وسيبدأ عمل المسؤول الروماني اعتباراً من 1 تموز 2021.

وتأتي النتيجة التي حصلت عليها رومانيا في منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود في سياق سلسلة من النجاحات الدبلوماسية التي سجلتها رومانيا العام الماضي والتي أدت إلى تمثيل أفضل لبلدنا في مختلف المنظمات والهياكل الأوروبية. وتتضمن هذه السلسلة من النتائج الأخيرة على المستوى الأوروبي بشأن الحصول، لأول مرة، على مقر هيكل أوروبي في بوخارست، والمركز الأوروبي للمهارات الصناعية والتكنولوجية والبحثية في الأمن السيبراني (مركز سايبر للاتحاد الأوروبي) بالإضافة إلى منصب المدير التنفيذي لهيئة العمل الأوروبية.

(المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الرومانية mae.ro