ارتفاع أسعار الشقق بنسبة 5٪

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

ارتفعت أسعار الشقق المعروضة للبيع بنسبة 5٪ في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع الأخير من عام 2020، بينما كانت الزيادة في حالة المنازل بنسبة 9٪، بحسب تحليل متخصص نشره بتاريخ 8/04/2021 على منصة عرض الإعلانات.

ووفقًا للبيانات التي حللتها مجموعة اوليسك Olx ، بين الربع الأخير من عام 2020 والربع الأول من عام 2021 ، انخفضت أسعار الشقق المعروضة للإيجار بنسبة 3٪ ، وسجلت المنازل المعروضة للإيجار انخفاضًا بنسبة 6٪.

ولوحظ وضع خاص في حالة أسعار الأراضي حيث شهدت ارتفاعاً بنسبة 19٪ خاصة بعد حالة الطوارئ. وقدّر المتخصصون: “لقد أثر الوباء على اهتمام المشترين بالأراضي، وقد أدى ذلك إلى تغيرات كبيرة في الأسعار طوال عام 2020. وبالنتيجة، كانت العقارات المؤجرة هي الوحيدة التي تميزت باتجاه هبوطي، في حين أن أسعار العقارات المعروضة للبيع زادت قليلاً عن ذي قبل”.

 

وفيما يتعلق بالإعلانات العقارية، في عام 2020، كانت هناك زيادة في الإعلانات الجديدة (المنشورة على المنصة خلال الفترة التي يغطيها التحليل) والإعلانات النشطة (جميع الإعلانات النشطة حاليًا على المنصة – كل من الإعلانات الجديدة والإعلانات الجديدة الأقدم، والتي تم تمديد صلاحيتها) في حالة الشقق المعروضة للإيجار.

وبينما ارتفعت الإعلانات الجديدة بنسبة 35٪، زاد عدد الإعلانات النشطة بنسبة 79٪ في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالربع الأخير من عام 2020. وضمن هذه الهوامش، انخفضت الإعلانات الجديدة التي تحتوي على شقق للبيع بنسبة 6٪، ولكن الإعلانات النشطة بنسبة 20٪.

وفيما يتعلق بشريحة المنازل، انخفض عدد الإعلانات الجديدة بنسبة 8٪، لكن عدد الإعلانات النشطة كان أعلى بنسبة 3٪ من الفترة المرجعية. وفي المقابل، تميز عدد الإعلانات الجديدة بانخفاض كبير في حالة الأراضي (-22٪).

واستند التحليل الذي أجراه خبراء مجموعة Olx Group إلى تأثير الوباء على قطاع العقارات في البلدان التي تتواجد فيها الشركة، بما في ذلك رومانيا، حيث تمتلك Storia.ro و Olx و Autovit.ro. ركزت البيانات الواردة من رومانيا على ثلاث مجالات متميزة (السعر والعرض والطلب) وتم تجميعها من منصات Storia.ro و Olx Imobiliare.

وتمتلك Olx Group، أحد أقسام شركة Prosus، وشبكة منصات الإعلانات الأسرع نموًا في العالم وتساعد أكثر من 300 مليون شخص شهريًا في أكثر من 30 دولة حول العالم في شراء وبيع السيارات والمنازل والأدوات المنزلية والحصول على وظائف جديدة وغير ذلك.

وفي رومانيا، تضم المجموعة فريقًا يتألف من أكثر من 100 موظف يعملون في العلامات التجارية Olx و Storia.ro و Autovit.ro.

 (المصدر: وكالة الأنباء آجيربرس