وزير الطاقة الروماني: رومانيا ستحصل على الغاز من أذربيجان بحلول تموز من عام 2022

أخبار وتقارير اقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

كتب وزير الطاقة الروماني، فيرجيل بوبيسكو، على مواقع التواصل الاجتماعي، أن خط الربط الغازي بين بلغاريا واليونان سينتهي بحلول تموز 2022، حتى يصل الغاز من أذربيجان إلى رومانيا.

وأضاف: عقدت اليوم اجتماع عمل مع نظيري البلغاري وزير الطاقة أندريه جيفكوف، على هامش المشاركة في قمة مبادرة البحار الثلاثة في صوفيا، وركزت المناقشات على الإجراءات المستقبلية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ولكن أيضاً حول المشاريع الاستثمارية المشتركة المستقبلية في مجال الطاقة المتجددة (المائية والرياح البحرية)، وحول زيادة الربط البيني لنقل الكهرباء.

وأضاف أنه تلقى تأكيدات بأن خط الربط الغازي البلغاري اليوناني سيكتمل بحلول تموز  2022، بحيث يتم تشغيل الممر العمودي ويمكن للغاز الأذربيجاني والغاز الطبيعي الوصول للبلاد.

وفي نهاية العام الماضي، بدأت أذربيجان إمدادات تجارية من الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط أنابيب عبر البحر الأدرياتيكي ودخلت سوق طاقة مربح للغاية، تهيمن عليه روسيا، وفقاً لتقارير رويترز.

” تاب ” هو أول خط أنابيب غاز غير روسي يمد أوروبا بعد خط Medgaz، الذي بدأ في عام 2011 في نقل الغاز من الجزائر إلى إسبانيا.

وتسيطر روسيا حالياً على 34٪ من سوق الغاز الطبيعي في أوروبا، وتخطط العام المقبل لزيادة صادراتها إلى السوق الأوروبية، التي تشمل تركيا، إلى 183 مليار متر مكعب، من حجم متوقع قدره 171-172 مليار متر مكعب لهذا العام.

كما تعتزم أذربيجان تزويد الأسواق الأوروبية بـ 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً، منها ثمانية مليارات متر مكعب لإيطاليا وملياري متر مكعب المتبقية لليونان وبلغاريا.

وقالت وزارة الطاقة الأذربيجانية إن ” ممر الغاز الجنوبي سيعزز أمن نظام الطاقة العالمي، وسيربط منطقة بحر قزوين بأوروبا “.

(المصدر: آجر برس،