مهرجان القاهرة الدولي

أخبار عربية وعالمية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تقام الدورة الثانية عشرة من مهرجان القاهرة الدولي للجاز في الفترة من 13 إلى 20 نوفمبر/تشرين الثاني بمشاركة أكثر من 20 فرقة موسيقية من عشر دول.
وتقدم فرق من الدنمرك وهولندا وإيطاليا والمجر وسويسرا ورومانيا والبرتغال وكرواتيا وتشيلي ومصر عروضها في مركز التحرير الثقافي (الحرم القديم للجامعة الأميركية بالقاهرة) ودرب 1718 وكايرو جاز كلوب وروم آرت سبيس.
ومن أبرز المشاركين من خارج مصر المغنية السويسرية من أصل ألباني إلنا دوني والمغنية الدنمركية كلاوديا كامبانيول والمغنية ليندا كوفاش من المجر والمغنية المغربية سارة مولابلاد.
ومن مصر يشارك الموسيقي فتحي سلامة، الحائز على جائزة غرامي، وعازف البيانو هشام جلال والمغنية نهى فكري وعازف البيانو رامي عطا الله وعازف الباص غيتار سامر جورج.
كما يقدم المهرجان لأول مرة المنشد علي الهلباوي في مشروع يجمعه بعازف الكلارينت والساكسفون أليكس سيمو من رومانيا.
ويشمل برنامج المهرجان، المدعوم من الاتحاد الأوروبي، ورش عمل وعروض أفلام وحلقات عزف جماعي ومحاضرات إضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية في غاليري الجامعة الأميركية عن تاريخ موسيقى الجاز في كل من أوروبا ومصر.
ويكرم المهرجان، الذي انطلق عام 2009، في دورته الجديدة عازف الغيتار عامر بركات "تقديرا لدوره الفني وإسهاماته الموسيقية في مجال موسيقى الجاز على مدى نصف قرن".
ويتحدى المهرجان المصري الدولي جائحة كورونا التي عطلت العديد من القطاعات الثقافية والفنية والترفيهية في عدة دول.
وافتتح فريق "وسط البلد" بمشاركة الفرقة الهولندية "أرت فارك" المهرجان في دورته السابقة.
وشارك ثماني فرق من ثماني دول، وبحضور أكثر من 80 فناناً من مصر، وهولندا، وسويسرا، والمجر، والبرتغال، والنمسا، ولوكسمبورغ وإيطاليا. واستضاف المهرجان لأول مرة الفنان الأردني الشاب عزيز مرقه والفنانة يسرا الهواري.
وراهنت مصر على إعادة الحياة للقطاعات الثقافية والفنية بتنظيمها مؤخرا مهرجان الجونة الدولي في ظروف صحية عالمية استثنائية.
وكان مهرجان الجونة السينمائي في مصر دورته الرابعة أول مهرجان سينمائي أقيم بأرض الواقع بالمنطقة العربية منذ إعلان فيروس كورونا جائحة عالمية في مارس/آذار من هذا العام.
وعرض المهرجان الذي رفع شعار "سينما من أجل الإنسانية" نحو 65 فيلما من أكثر من 40 دولة ضمن عدة مسابقات وبرامج متعددة.
اختتم المهرجان فعالياته بحفل الختام الذي أقيم في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، حيث أعلن فيه عن الأفلام الفائزة بجوائزه وبلغت قيمتها المادية نحو224 ألف دولار أميركي، وتم تكريم الممثل المصري الاستثنائي خالد الصاوي ومنحه جائزة الإنجاز الإبداعي ضمن فعاليات الحفل أيضًا.