كيف ردت موسكو بعد قرار رومانيا طرد مساعد الملحق العسكري الروسي

أخبار عربية وعالمية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

قالت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، إن "السفير الروماني في روسيا، كريستيان إيستراتي، يعلم جيدا إجراءات الرد الروسي، بعد إعلان الخارجية الرومانية مساعد الملحق العسكري في السفارة الروسية لدى رومانيا شخصا غير مرغوب فيه".

وعلّقت زاخاروفا قائلة: "سفير رومانيا لدى روسيا يعلم جيدا إجراءات الرد".

هذا وقد أعلنت السلطات الرومانية، اليوم الإثنين، أن "مساعد الملحق العسكري بالسفارة الروسية في بوخارست، أليكسي غريشايف، شخص غير مرغوب فيه. وبحسب وزارة الخارجية رومانيا، فإن أنشطة الدبلوماسي وأفعاله "تتعارض مع أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961".

وقالت روسيا إن "قرار رومانيا بطرد دبلوماسي روسي يعتبر عملا غير ودي، وللجانب الروسي الحق في الرد".

يذكر أنه، تمت دعوة السفير فوق العادة والمفوض للاتحاد الروسي، فاليري إيفانوفيتش كوزمين، إلى وزارة الخارجية الرومانية، حيث قُدمت إليه المذكرة.

 

 
وأضاف كوزمين: "نعتقد أنه على أساس مبادئ المعاملة بالمثل المنصوص عليها في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، فإن الجانب الروسي سيبدي إجراءات رد مناسبة".

 

وأفادت مصادر أنه "وفقا لأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، تم إعلان مساعد الملحق العسكري، أليكسي غريشايف، شخصا غير مرغوب فيه، وقرار السلطات الرومانية كعمل غير ودي لا يسهم في استعادة العلاقات الثنائية بين الدول".

هذا ويستمر تدهور العلاقات بين روسيا والغرب في الأسابيع الأخيرة، فقد أعلنت الولايات المتحدة وبلغاريا وأوكرانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا عن طرد بعثات دبلوماسية روسية إلى وطنهم لأسباب مختلفة.