كورونا مستمرة .. سلالة جديدة تظهر في رومانيا

رياضة وصحة
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

كتشف العلماء في جامعة ستيفان الكبرى في رومانيا نوعا جديدا من فيروس كورونا يتضمن خصائص السلالة البريطانية وطفرة "E484K " التي يمكن أن تقلل من فعالية اللقاحات ضد " كوفيد – 19".

وكتبت صحيفة "Agerpres" تقول على لسان الخدمة الصحفية للجامعة: "إلى المتغيرات الثلاثة المثيرة للقلق التي منشؤها بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل، أضاف المتخصصون البريطانيون في الصحة العامة بإنجلترا متغيرا جديدا للفيروس هو السلالة (B.1.1.7 + E484K) في فبراير".

يشار إلى أن عدد الحالات المكتشفة للمتغير الجديد من فيروس كورونا صغير. ومع ذلك، فمن المقلق أن الطفرات الجديدة تقلل من فعالية اللقاحات ضد العدوى بـ"كوفيد – 19".

ويُلاحظ أنه حتى الآن في رومانيا، تم تسجيل حالة واحدة فقط من سلالة "B.1.1.7 + E484K" الجديدة لدى شخص لم يزر المملكة المتحدة.

في وقت سابق أعلن اكتشاف عشرات من حالات الإصابة بالسلالة الجنوب إفريقية من "كوفيد – 19" في تركيا.

تم التعرف في رومانيا على المتغير الجديد لفيروس كورونا، الذي يقدم خصائص السلالة البريطانية B1.1.7، وطفرة E484K، بناءً على التسلسل الذي تم إجراؤه في ” جامعة شتيفان الكبير (USV)  في تسوشيافا ، والذي يمكن وفقاً لبعض الدراسات أن تقلل من فعالية اللقاحات ضد الفيروس، كما يظهر في بيان أرسله كودروتس شيربان المتحدث باسم المؤسسة الأكاديمية ، بتاريخ 5/04/2021 إلى وكالة الأنباء آجيربرس.

وفقاً للمصدر المذكور، فقد تم جمع العينة البيولوجية في مستشفى الطوارئ في مقاطعة تسوشيافا، من مريض ليس له تاريخ حديث في بريطانيا العظمى.

“بالنسبة إلى المتغيرات الثلاثة المثيرة للقلق المعروف أنها جاءت من المملكة المتحدة (السطر B.1.1.7، الاسم VOC202012 / 01) وجنوب إفريقيا (السطر B.1.351، الاسم 501Y.V2 15) والبرازيل (السطر P .1 ، الاسم P.1) ، أضاف معهد الصحة العامة في إنجلترا ، في شباط، نسخة جديدة من الفيروس (السطر B.1.1.7 + E484K ، الاسم VOC202102 / 02). وعلى الرغم من أن عدد الحالات التي تم تحديدها مع المتغير الجديد (B.1.1.7 + E484K) منخفض نسبياً حالياً (تم تقديم 43 حالة فقط في التقرير البريطاني بتاريخ 1 نيسان 2021)، فإن القلق الرئيسي يأتي من قدرة المتغيرات التي تحتوي على طفرة E484K على إبداء مقاومة أكبر للأجسام المضادة الناتجة عن اللقاح، وبالتالي تقليل فعالية اللقاحات. وفي آذار، تم تقديم النسخة الجديدة (B.1.1.7 + E484K) كمتغير مثير للقلق (variant of concern – VoC) وكذلك في قائمة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC)، الذي يراقب الوضع الوبائي على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وفي بيان صادر يوم الأحد 4 نيسان، عن وكالة رويترز تم الإشارة إلى القلق بشأن انتشار هذا المتغير في اليابان أيضاً، فيما يقرب من 70٪ من العينات المتسلسلة من مستشفى طوكيو الذي يقدم هذه الطفرة ”، وفقاً لما أكده بيان جامعة تسوشيافا USV.

وفي إطار مختبر Metagenomics والبيولوجيا الجزيئية بجامعة “شتيفان الكبير” في تسوشيافا (USV) ، تم إجراء تسلسلات خلال الأسبوعين الماضيين لعدد من 91 عينة ، قادمة من مرضى تم اكتشاف إصابتهم بفيروس SARS-CoV-2 ، ضمن مقاطعات تسوشيافا وكلوج وياش و تيميش و بوتوشان.

ومن العينات التي تم تحليلها، كان هناك عدد 88 حالة جديدة تنتمي إلى سلالات ذات أهمية وبائية B.1.1.7 (VOC 202012/01)، والمعروفة بأنها منشؤها المملكة المتحدة، وحالة واحدة تنتمي إلى السلالة B.1.1.7 + E484K التي تم الكشف عنها.

وتتوزع هذه العينات جغرافياً على النحو التالي: 44 عينة من 44 عينة مختارة من مقاطعة تسوشيافا، و 22 من 25 عينة مختارة من مقاطعة كلوج، و 17 من 17 عينة مختارة من مقاطعة ياش، وثلاثة من العينات الثلاثة المختارة من مقاطعة تيميش، وكذلك عينتان من عينتين تم اختيارهما من مقاطعة بوتوشان ، في هذه الجولة من التسلسل.

وقامت جامعة شتيفان الكبير (USV) في تسوشيافا، حتى الآن، بحصر تسلسل أكثر من 400 عينة من مرضى تم تشخيص إصابتهم بـ SARS-CoV-2 وستستمر في مراقبة تطور SARS-CoV-2 في رومانيا، بالتعاون مع الشركاء المشاركين في هذا الإجراء، كما ورد في البيان المذكور.

ويقول ممثلو الجامعة المذكورة إنه: “استناداً إلى اتفاقيات التعاون المبرمة حتى الآن، يتم اختيار عينات من المستشفيات الموجودة في مقاطعات تسوشيافا وتيميش وكلوج ودولج وياش و بوتوشان ونيامتس ونعبر عن استعدادنا للتعاون مع المؤسسات الأخرى مع أقسام كوفيدـ19 من مقاطعات أخرى لتحليل المواقف الخاصة وأداء التحليلات الجينية المقابلة ”.

ويتم تمويل نشاط التسلسل الحالي في جامعة شتيفان الأكبر في تسوشيافا جزئياً من قبل الوحدة التنفيذية لتمويل التعليم العالي والبحث والتطوير والابتكار من خلال مشروع “تسلسل الجينوم SARS-CoV-2 والتحليل الوراثي للسلالات المنتشرة في رومانيا”، بتنسيق من الأستاذ الدكتور ميهاي كوفاشا univ. dr. Mihai Covaşă ، بتمويل مشترك من الجامعة المذكورة.