ملكة رومانيا.. ماتت ابنتها فحولت شعبها لـ«أسعد البشر»

أدب وأدباء
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

الموهبة تتغلب على أي شيء، فموهبة الملكة إليزابيث في الشعر والموسيقى غلبت عن كونها ملكة فرأت أنها غذاء الروح وغير متعارض عن كونها ملكة.

كارمن سيلفا" الملكة الأديبة هي الملكة "إليزابيث باولينه أوتيلي لويزة تسو فيد"، ولدت في 29 ديسمبر 1843 في ألمانيا من أشهر ملكات أوروبا، وسبب شهرتها أنها تفوقها في فنون الأدب والإنشاء والشعر والموسيقي وتزوجت بالملك كارول الأول وأنجبت ماریا.

ومرضت ماريا وماتت في صباها وحزنت كارمن حزنا شديدا، وكانت وفاة ابنتها أثر شديد على الفقراء والأيتام حيث اهتمت كارمن سيلفا بهموأنشأت لهم ملاجئ خيرية عديدة.

ثم توجت ملكة رومانيا عام 1881 بعد إعلان رومانيا مملكة، وفي حرب الاستقلال الرومانية كرست نفسها لرعاية الجرحى، وأسست وسام لمكافأة الخدمة المتميزة في العمل، وأسست الجمعية الوطنية للمكفوفين.

وينسب الفضل إلى كارمن في نهضة أهل رومانيا في العلوم الأدبية الآن، وكان لقصائدها ومقالاتها صدد كبير في أوروبا فأعجب بها جميعا لقراء وترجمت إلى العديد من اللغات، حسب ما نشرت مجلة اللطائف المصورة في 13 مارس عام 1916، كانت تمضي مقالاتها بإمضاء كارمن سيلفا.

ويقال إن الملكة إليزابيث كانت تفضل الإقامة في قصر سينايا أولها لجمال القصر وكثرة الحدائق والغابات، فكانت الطبيعة الساحرة تلهمها من أبيات الشعر والنثر.

والسبب الثاني أن ابنتها ماريا توفيت هناك، كما ارتبطت اسم ماريا بمدينة سينايا، حيث أصبحت مقولة ابنتها من الأقوال المشهورة فيرومانيا، فحينما اشتد المرض على ماريا نادت على والدتها إليزابيث وقالت "اسقيني شربة من ماء سينايا العذب" وشاعت هذه القصة فيرومانيا وأصبحت المقولة من الأقوال المأثورة.

كتب لمازن رفاعي

بقايا أحلام ممزقة 

Frânturi de visuri spulberate
May 3, 2008
 

العودة الى شواطئ الحقيقة 

Reîntoarcerea la ţărmurile adevărului 

 Nov 15, 2011
وداعا ياوطن
La revedere patrie

 

May 2, 2016