بشار الاسد هل هو نيرو ام هيروستراتوس ؟

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 

لم يقف السوريون ضد النظام لأنهم أحبوا الأزمات والكوارث، وانما لأنهم خشوا الوصول الى الأزمة والكارثة التي قادهم  اليها والتي يعانوا من اثارها اليوم .

.( فمنذ السنوات الأولى للكارثة السورية يسير الابن بسوريا وشعبها نحو الهاوية، وعمل بجد ونشاط على تدمير وطن أوتمن عليه   (كما فعل نيرو و هيروستراتوس

  مستغلا شرعية اكتسبها الأب  بانقلاب عسكري تبعه اخضاع واذلال واعتقال وابادة وترحيل وتوريث للابن .

ونسي نظام الاسد أن الناس لا يمكن السيطرة عليهم الى الابد.

 

ماتم في عهد الابن من مذابح رافقت نهب موارد سوريا،  ومن بيع ممنهج لإرثها الوطني ( الثروات  والاثار)  ومن اضعاف سوريا بتسهيل ادخال قوى الاحتلال والوصاية  

اضافة الى تغييب التوافق الدولي لإعادة البناء وحل الازمة،  ودعم العروض التلفزيونية المسماة مؤتمرات ولجان  لمجموعات اوليغاركية وبلوتوقراطية شمولية

 

 .  كل تلك الأمور هدفت الى ابقاء سوريا في غرفة العناية المشددة ، 

 

وعملت  الدول المستفيدة  على دعم  المعارضة العاطفية التي كان سقف عملها (السب والشتم) واشباع رغبات انتقامية بطريقة بدائية.

. وعلى دعم توجهات النظام التدميرية للحفاظ على ارث مفقود

 

تم تقسيم المجتمع السوري الى طرفين يلعبان لعبة الولاء ضمن تنافس شرس على التدمير،

فإما ا ن يلعب السوري لعبة الولاء لأحد الاطراف، او يتم تصفيته فكريا وجسديا.

لعبة الولاء ان تسرق وتدمر لتكتسب السلطة وسيدعمك القادة وسيمنحونك اسرار اللعبة.

قادة ناجحون فقط في تكدير مياههم لتبدو عميقة، أغلبهم باحث لم يدرس، وحكيم لم يقرأ، وعالم دين لم يؤمن ، وتاجر يسرق ليبيع ،  ووطني يقبض رواتبه من دول ،  ورئيس البسوه منصبا اكبر من حجمه،  وسارق اكتسب خبرته من السجون،   وثائر لم يسمع عن ديغول وغاندي وتشيغيفارا ومانديلا .

يمتلكون الجهل المعرفي ومعدلات ذكاء وطنية منخفضة، أضاعوا (خيط أريان )  يخدمون من يضمن لهم بقائهم  وتكاليف عيشتهم،  يفتقدون العقلانية والمصداقية .

غابت قيم الحق والواجب والعمل الجاد والالتزام والصالح العام، وحل محلها البهرجة والابتذال والمتعة والفساد والتدليس والتفاهة، وتحولت جميع القيم الى قيمة واحدة هي المال.

الثورة أصبحت لعبة وسلعة، والفساد أصبح قضاء وقدرا، والقادة تحولوا الى تجار أزمات،  حولهم التنافر الادراكي الى نسخة مشوهة من الانظمة الشمولية الفاسدة..

كتب لمازن رفاعي

بقايا أحلام ممزقة 

Frânturi de visuri spulberate
May 3, 2008
 

العودة الى شواطئ الحقيقة 

Reîntoarcerea la ţărmurile adevărului 

 Nov 15, 2011
وداعا ياوطن
La revedere patrie

 

May 2, 2016